صواريخ تخطئ سفينتين حربيتين امريكيتين في ميناء العقبة الاردني

> عمان «الأيام» سليمان الخالدي :

>
السفينة يو اس اس اشلاند بينما كانت راسية في ميناء العقبة
السفينة يو اس اس اشلاند بينما كانت راسية في ميناء العقبة
أطلقت ثلاثة صواريخ على سفينتين حربيتين امريكيتين في ميناء العقبة الاردني أمس الجمعة ولكنها أخطأت هدفها وأدت الى مقتل جندي اردني على البر,وأصابت الصواريخ الثلاثة وهي من نوع كاتيوشا مستودعا ومستشفى وميناء ايلات الاسرائيلي.

وقال مصدر امني اردني ان السلطات تبحث عن سوري واثنين من العراقيين بعد الهجوم الذي شن من منطقة مخازن صناعية بالقرب من مدخل المدينة.

وأضاف المصدر أن الرجال الثلاثة في العقبة وانهم استخدموا سيارة تحمل لوحات معدنية كويتية. وقال مصدر امني آخر ان المخزن الذي اطلقت منه الصواريخ استأجره قبل بضعة ايام ثلاثة عراقيين ومصري.

وقالت جماعة تزعم ان لها صلة بتنظيم القاعدة وتطلق على نفسها اسم كتائب الشهيد عبد الله عزام في تنظيم القاعدة في بلاد الشام وأرض الكنانة انها نفذت الهجوم.

غير انه لم يتسن التأكد من صحة بيان الجماعة الذي نشر على الانترنت في موقع اسلامي لا تستخدمه عادة الجماعات الاخرى التي تقول انها مرتبطة بشبكة القاعدة.

وقال المصدر ان قوات الامن الاردنية طوقت العقبة ومنطقتها الصناعية الا ان الميناء يعمل بصورة طبيعية.

وكان هذا اخطر هجوم على اهداف امريكية في الاردن منذ قتل الدبلوماسي الامريكي لورانس فولي في عمان في عام 2002.

وعقب الهجوم توجهت سفينتا الانزال الامريكيتان اللتان كانتا تشاركان في تدريبات مشتركة مع البحرية الاردنية الى عرض البحر طلبا للامان.

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز ان "صاروخا أو اثنين" من نوع كاتيوشا سقطا في منطقة المطار والفنادق في ايلات التي تقع على بعد تسعة كيلومترات عبر البحر الاحمر من العقبة ولكن لم يصب أحد.

وقال الاسطول الامريكي الخامس في البحرين ان صاروخا أخطأ السفينة الحربية اشلاند وهي سفينة انزال مصممة لنقل مشاة البحرية والمركبات والطائرات الهليكوبتر الخاصة بالانزال.

وقال جيف بريسلو وهو قائد عسكري امريكي من الاسطول الخامس في البحرين لرويترز "بوسعي ان أؤكد ان صاروخا مر فوق مقدمة السفينة الامريكية اشلاند وسقط فوق سطح مستودع. لم يصب اي بحار أو فرد من مشاة البحرية."

وأضاف "أعتقد أنه يمكن الاستنتاج أنهم (المهاجمون) كانوا يحاولون اصابة احدى السفينتين او كلتيهما."

وقال مصدر عسكري أردني إن الجندي أحمد النجداوي الذي كان في نوبة حراسة بالمستودع قتل.

وقال مصدر أمني أردني "تبين التحقيقات الاولية ان الهدف الرئيسي كان السفينتين الامريكيتين... ولا يبدو ان ايلات كانت مستهدفة لا هي ولا اي اهداف مدنية اردنية."

وقال بريسلو ان السفينة اشلاند وشقيقتها السفينة كيرسارج غادرتا الميناء فور وقوع الهجوم.

واضاف "ستبقى السفينتان في عرض البحر في المنطقة وستقرران ماذا ستفعلان بعد ذلك."

موقع سقوط الصاروخ في ايلات
موقع سقوط الصاروخ في ايلات
وتستخدم السفينة كيرسارج التي تحمل طائرات من طراز هارير وزهاء الفي فرد سفينة قيادة لمجموعة انزال وشاركت عام 1995 في انقاذ طيار امريكي اسقطت طائرته فوق البوسنة.

وقال متحدث باسم الاسطول الخامس الامريكي ان هذا اول هجوم على سفينة امريكية في المنطقة منذ مقتل ثلاثة جنود على متن السفينة الامريكية فياربولت اثناء دفاعها عن منصة بحرية عراقية في ابريل عام 2004.

وتجاوز سعر النفط 64 دولارا للبرميل بعد الهجوم رغم أن الاردن ليس مصدرا للنفط الخام.

وقال مسؤولون امريكيون واسرائيليون انهم يتعاونون مع الاردن في التحقيق في الحادث.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية "نحن نعمل مع الاردنيين والاسرائيليين لتحديد المسؤولين عن الهجوم. هذان البلدان حليفان قويان في الحرب على الارهاب وسنواصل التعاون الوثيق."

وقالت مصادر مصرية ان هيئة قناة السويس شددت اجراءات الامن على ضفتي القناة بعد هجوم العقبة.

وقضت محكمة اردنية العام الماضي بإعدام اثنين من متشددي القاعدة فيما يتصل بالهجوم على المدمرة الامريكية كول في ميناء عدن اليمني الذي قتل فيه 17 بحارا امريكيا في عام 2000. وخفضت المحكمة عقوبة احدهما في وقت لاحق الى السجن 15 عاما.

وحكم على اربعة اشخاص آخرين بالسجن مددا متفاوتة تتراوح بين خمسة وعشرة اعوام فيما يتصل بالهجوم.رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى