حماس تهدد بشن هجمات بعد الانسحاب من غزة

> غزة «الأيام» رويترز :

>
حماس تهدد بشن هجمات بعد الانسحاب من غزة
حماس تهدد بشن هجمات بعد الانسحاب من غزة
قالت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) امس السبت انها ستقاتل من اجل طرد اسرائيل من الضفة الغربية والقدس بعد ان تستكمل الدولة اليهودية انسحابها من قطاع غزة المحتل هذا العام.

وقال متحدث ملثم من حماس في مؤتمر صحفي في غزة ان "غزة ليست فلسطين".

وقال المتحدث بينما كان يحيط به مسلحون وناشطون يحملون منصات اطلاق صواريخ انه فيما يتعلق بالقدس والضفة الغربية فان حماس ستسعى الى تحريرها بالمقاومة مثلما تم تحرير قطاع غزة.

ولم يذكر صراحة ان حماس تخطط للتخلي عن الهدنة في نهاية عام 2005 .

ووافق الناشطون على احترام وقف اطلاق النار حنى نهاية العام استجابة لطلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يريد ضمان الهدوء لانسحاب المستوطنين من غزة المقرر ان ينتهي الاسبوع القادم.

وترى القيادة الفلسطينية ومعها المجتمع الدولي ان الانسحاب خطوة نحو احياء المفاوضات الخاصة بقيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

لكن الناشطين يرون ان ازالة اول مستوطنات من الاراضي التي يريدها الفلسطينيون لاقامة دولتهم عليها انتصار للانتفاضة المسلحة.

وقالت اسرائيل انها لن تجري محادثات قبل تفكيك منظمات مثل حماس.

ويأمل عباس في استمالة الناشطين الى مسار سياسي ويتوقع ان تحقق حماس نتائج قوية في الانتخابات البرلمانية المقرر ان تجري يوم 25 يناير كانون الثاني عام 2006 لكن المنظمة رفضت نزع سلاحها.

وقال المتحدث باسم حماس ان سلاح المقاومة أبعد "العدو الصهيوني" ولذلك فان حماس لن تتخلى عن السلاح ولن تسلمه الى أي جهة كانت,وقال ان هذه القضية غير قابلة للمناقشة.

وفي نفس الوقت قالت حماس انها لا تعتزم الاشتباك مع قوات الامن الفلسطينية.

ويرحب الفلسطينيون بانسحاب المستوطنين من غزة ومن جزء صغير من اراضي الضفة الغربية لكنهم يخشون ان تكون اسرائيل تخطط للابقاء على معظم المستوطنات الاخرى في الضفة التي يعيش فيها 230 الف مستوطن.

وسيغادر نحو 9000 مستوطن 21 مستوطنة في قطاع غزة واربع مستوطنات من 120 مستوطنة في الضفة الغربية. وسيبقى 230 الف مستوطن. ويقيم في الضفة الغربية 3.8 مليون فلسطيني.

ويؤيد معظم الاسرائيليين الانسحاب من غزة لكن اليمينيين يقولون ان الانسحاب مكافأة للهجمات الفلسطينية وتخلي عن اراض توراتية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى