اعتقال عشرات العرب المشتبه بهم في هجمات ميناء العقبة

> عمان «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون أمنيون امس الأحد إن الأردن اعتقل عشرات من العرب المشتبه بهم في إطار التحقيقات في هجوم صاروخي على سفينتين حربيتين أمريكيتين بميناء العقبة,وقال المسؤولون إن معظم المشتبه بهم اعتقلوا في حي الشلالة الذي يطل على ميناء العقبة خلال حملة تفتيش عقب هجوم يوم الجمعة الماضية.

وقال وزير الداخلية الاردني عوني يرفاس إن قوات الأمن تحقق تقدما في التحقيق بشأن إطلاق ثلاثة صواريخ كاتيوشا أخطأت هدفها وأصابت منشآت أردنية بالمدينة مما أدى إلى مقتل جندي وإصابة آخر.

وقال الوزير"تحرز السلطات تقدما مستمرا في عملها." ولم يذكر تفاصيل.

وقال الاسطول الامريكي الخامس في البحرين ان صاروخا سقط قرب السفينة الحربية اشلاند وهي سفينة انزال مصممة لنقل مشاة البحرية والمركبات والطائرات الهليكوبتر الخاصة بالانزال.

وذكرت مصادر أمنية أن عددا من العراقيين ومواطنا سوريا وعشرات المصريين والأردنيين من بين الذين ألقي القبض عليهم في منطقة الشلالة التي يعرف عنها أنها مرتع للجريمة وملاذ للمهربين وتجار المخدرات.

وذكرت مصادر بالشرطة أن عددا من صواريخ الكاتيوشا غير المستخدمة عثر عليها أيضا في مخزن بالمنطقة الصناعية قرب وسط المدينة يقول المحققون إن الصواريخ أطلقت منه.

وقالت السلطات في وقت سابق إن عراقيين ومصريين استأجروا المخزن قبل بضعة أيام من الهجوم.

وقال مسؤول أمني أردني لرويترز إن المسؤول عن الهجوم لم يتأكد بشكل حاسم لكن هناك مؤشرات جديدة على أن وراءه تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن,ولم يخض في التفاصيل.

وفي السنوات الأخيرة ألقي باللائمة على القاعدة في التخطيط لعدد من الهجمات على أهداف غربية ومنشآت حكومية بالأردن.

وقال المصدر إنهم تلقوا في الأشهر الأخيرة عدة تحذيرات بأن ميناء العقبة وهو من الشرايين الرئيسية لإمداد القوات الأمريكية بالعراق هدف رئيسي لهجوم مزمع للقاعدة.

وصرح مصدر أمني بأن التحقيقات الأولية تشير إلى أن المهاجمين ربما كانوا يعتزمون مهاجمة أهداف أخرى منها قصر الملك عبد الله الساحلي ومجمع فنادق يتردد عليه بعض الجنود الأمريكيين خلال عطلاتهم من المهام القتالية بالعراق.

ويعارض كثيرون في المملكة علاقات الأردن الوثيقة بالولايات المتحدة ومعاهدة السلام المبرمة مع إسرائيل عام 1994 وهناك تأييد قوي للمتشددين الإسلاميين في بعض المناطق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى