استراليا تجوب العالم بحثا عن العمالة الماهرة

> كانبيرا «الأيام» رويترز :

> استراليا تحتاجكم... تحتاج الى حوالي 100الف منكم... من عمال اللحام والسباكة والمحاسبين والممرضين,بدأت استراليا أكثر حملاتها إلحاحا لجذب العمالة الماهرة منذ الموجة الكبيرة للهجرة في اعقاب الحرب العالمية الثانية حين تم اعطاء عشرات الالاف من الاوروبيين والبريطانيين تصريحات دخول مجانية في الخمسينات والستينات من القرن الماضي.

ورغم انها دولة على أعتاب جنوب شرق اسيا الا انها بنيت على موجات من الهجرة اغلبها من الاوروبيين حيث تقبل استراليا 120 الف مهاجر في السنة اغلبهم من العمال المهرة لكن يفد الى البلاد ايضا اشخاص لينضموا الى اسرهم الموجودة بالفعل بالاضافة الى اللاجئين.

وفي السنة الماضية وصل 80 الفا من العمال المهرة الى البلاد ولكن النقص المستمر وارتفاع اعمار السكان دفع الحكومة الى شن حملة دعائية في بريطانيا وهولندا والمانيا والهند لشغل 20 الف مكان شاغر ضمن برنامجها لهجرة اصحاب الخبرات.

وقال نائب رئيس ادارة الهجرة ابو الرضوي "لم نقم بمثل هذا النوع من الاستقطاب الملح منذ الخمسينات والستينات."

وتختتم الحملة باقامة عروض في لندن وامستردام وبرلين ومدينة شيناي الهندية المعروفة سابقا باسم مدراس حيث يستطيع راغبو الهجرة التحدث الى مسؤولين واصحاب اعمال استراليين ثم تقديم طلباتهم للهجرة.

واستراليا دولة مهاجرين حيث يوجد من بين كل أربعة من سكانها شخص واحد ولد في الخارج,ويبلغ تعداد استراليا 20 مليونا.

وهاجر ما يقرب من ستة ملايين شخص الى استراليا بين 1945-2000 حيث تشجعت استراليا بسبب مخاوف المهاجرين على سلامتهم اثناء الحرب فبحثت عن مهاجرين بصورة نشطة بموجب سياسة عرفت باسم "تكاثر او اندثر" التي ساعدت البلاد على مضاعفة عدد سكانها الى 14 مليون نسمة بين 1945 واواسط الستينات.

ولأن البطالة الان في اكثر مستوياتها انخفاضا خلال 28 سنة اذ وصلت الى خمسة بالمئة تصارع شركات استرالية كثيرة للعثور ما يكفي من العاملين لشغل الوظائف الشاغرة خاصة في قطاعي التعدين والبناء.

وقال ابو الرضوي لرويترز ان استراليا بحاجة ملحة الى عمال اللحام والنجارين وعمال الكهرباء والسباكين بالاضافة الى المهندسين والمحاسبين والاطباء والممرضين.

وعرضت احد مواقع الانترنت الاسترالية للوظائف الخالية قائمة باكثر من 3100 وظيفة للعمال المهرة من الرجال والسيدات واكثر من 12 الف وظيفة لمجموعة من وظائف المحاسبة وحوالي ستة الاف وظيفة هندسية واكثر من 4700 وظيفة في قطاع الصحة.

وقال ميتشل هوك المدير العام بمجلس التعدين الاسترالي "من الصعب ان نجد اشخاصا.

"لدينا مشكلة مزمنة فيما يتعلق بخبراء المعادن ومهندسي التعدين والجيولوجيين منذ اواسط التسعينات."

وستشترك غرفة المعادن والطاقة في ولاية استراليا الغربية في العروض في مدينة شيناي حيث تأمل في جذب المهندسين وخبراء المعادن والجيولوجيين للعمل في قطاع التعدين المزدهر في الولاية.

وقال رئيس الغرفة ريج هوارد سميث "النفص وصل الى صورة خطيرة في الوقت الحالي ومن المتوقع ان يظل كما هو خلال السنوات العشر المقبلة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى