واشنطن ترغب بالتوصل الى اتفاق سلام خلال مفاوضات ابوجا

> الخرطوم «الأيام» ا.ف.ب :

>
موفد وزارة الخارجية الاميركية روجر ونتر
موفد وزارة الخارجية الاميركية روجر ونتر
حث موفد وزارة الخارجية الاميركية روجر ونتر امس الاول الخميس الخرطوم ومتمردي دارفور (غرب السودان) على التوصل الى اتفاق سلام نهائي خلال المفاوضات التي ستستأنف في 15 ايلول/سبتمبر في ابوجا.

وقال "هذا الامر لا يمكن ان يستمر (...) نأمل فعلا ان تكون الجولة المقبلة فعالة وان تكون الاخيرة". وكان ونتر يتحدث امام الصحافيين بعد جولة قام بها في عدة مناطق سوادنية خصوصا في دارفور والجنوب.

واقر مع ذلك بان الوضع في دارفور قد تحسن. وقال "لاحظنا تحسنا في دارفور ولكن نريد المزيد. نعتقد انه يجب عمل المزيد. لقد لمسنا بعد التحسن من الناحية الانسانية خصوصا في ما يتعلق بوصول المساعدات الانسانية" الى هذه المنطقة.

ومن جهته، يقوم المفوض الاعلى للاجئين التابع للامم المتحدة انتونيو غوتيريس بجولة حاليا على مخيمات اللاجئين في دارفور

وتشهد دارفور منذ شباط/فبراير 2003 حربا اهلية تسببت بمقتل ما بين 180 و300 الف شخص، بحسب مصادر مختلفة، وبنزوح 6،2 مليون شخص.

ويطالب المتمردون بمزيد من الحكم الذاتي والتنمية الاقتصادية لمنطقتهم التي يعتبرونها مهمشة، بالاضافة الى تقاسم اكثر عدالة للموارد لا سيما النفطية منها.

وتدور المواجهات بين حركتين متمردتين، حركة تحرير السودان وحركة العدالة والمساواة، من جهة والحكومة السودانية من جهة اخرى مدعومة من ميليشيات عربية.

وسوف تستأنف مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور في الخامس عشر من ايلول/سبتمبر في نيجيريا بعد توقف استمر شهرين، حسب ما اعلن الاتحاد الافريقي الاربعاء الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى