الكابتن علي أحمد عوض دبا «البوش» من نجوم الكرة اللحجية

> «الأيام الرياضي» رياضة زمان:فضل الجونة

> الكابتن علي أحمد عوض دبا الملقب «البوش» نجم من النجوم الكروية البارزة في العصر الذهبي للكرة اللحجية في الخمسينات والستينات، وهو من مواليد حوطة لحج عام 1937م، متزوج وأب لخمسة،وهوحاليا متقاعد من الخدمات الطبية بلحج.

بدايته الرياضية كانت مزاولته لكرة القدم وعمره حوالي 14 سنة، في الحارة وانضم إلى فريق المستقبل ولعب له في مركز الجناح الأيمن، ولعب لأول مرة في عدن عام1950ضد فريق الأهلي وأعجب به من قبل مسؤولي الفريق، وطلبوا منه حينها وزميله عبد سالم فرج الانضمام إلى الفريق الأهلي الذي يشارك ضمن دوري الجمعية الرياضية العدنيةبعدن، وقد لعب بجانب لاعبي الأهلي حينها أمثال فؤاد علي مجاهد وعبدالله وحسن خدشي لعدة سنوات وكان فريق الأهلي يضم لاعبين من لحج أمثال: فضل محسن النجار «حنفي» وهادي كنداحة ومحمد علي رشيد.

عاد علي الدبا إلي لحج حيث قام بتأسيس (نادي اتحاد الريف) وذلك بمعية زملائه أحمد سيل الكبيد ومحسن فضل ،وفضل محسن النجار «حنفي» ومحمد عبدالرزاق شوكرة وعبد سالم فرج وعبدالله عوض شاذي «بيليه لحج»، كما تم بعد ذلك تأسيس نادي الاتحاد اللحجي، الذي تمت المشاركة به رسميا في 1952م في دوري الجمعية الرياضية بعدن بواسطة محمد حسن الإبي.وفي عام1963م تم دمج مجموعة من لاعبي فريق الاتحاد ومجموعة من لاعبي فريق شباب لحج تحت مسمى (فريق الوحدة الرياضي)، وتم التأسيس والدمج من قبل الأمير محسن صالح مهدي والأمير محسن بن أحمد مهدي وهؤلاء هم من دعموا فريق الوحدة، كما أتذكر أننا لعبنا مباراة عند التأسيس لفريق الوحدة أمام فريق الإسماعيلي المصري، عند زيارته لحوطة لحج، والذي فاز كما أتذكر 3/1 علينا. كما لعبنا كثيراً من المباريات ضد منتخبات المحميات حينها في لحج وفي عدن وأبين، وكنت أذهب مع السلاطين إلى «كريتر عدن» وألعب مع فرق الحواري في الرزميت مع اللاعبين علي الماس وناصر الماس ونجيب عبدالستار وعباس غلام وكانت زياراتي لعدن مستمرة وطدت علاقتي بلاعبي عدن.

تميز علي الدبا باللعب السريع ، وكان نجماً مميزاً بحركاته السريعة وانقضاضه على الكرة، وقد أطلق عليه الجمهور لقب «البوش» أي «الاسفنج»، نظراً لسرعته في الانقضاض على الكرة.

يقول الكابتن على أحمد دبا «البوش» أنه يرتاح للعب بجانب اللاعبين المميزين حينها والنجوم اللامعة من عدن أمثال: سعيد علي الزوقري لاعب الأهلي وجعفر البهري لاعب النجم الأزر(البولستر) القطيعي، وعباس غلام، ومن لحج عبدالله عوض شاذي (بيليه لحج)ومحسن فضل الأمير، وسعيد العبد «محرم» وغيرهم .

ويدين بالفضل في تشجيعه بعد الله سبحانه وتعالى للأخوين: محمد علي سرحان «السرحاني» وهادي كنداحة.

توقف الكابتن على دبا عن اللعب في منتصف الستينات وآخر مباراة لعبها في البريقة عدن كانت ضد فريق شركة مصافي عدن، الذي كان يضم اللاعبين أمثال علي أحمد بامدهف وابن السنيدي وحامد شوطح وآخرين.

وأخيراً يقول الكابتن علي دبا أنه تم تكريمه من قبل السلطة المحلية في لحج في عهد مدير مكتب الشباب والرياضة الفقيد عبيدان-رحمه الله- وأسكنه فسيح جناته وأنه ما يزال يتابع كل أحداث الرياضة حتى اليوم، وأنه معجب بفريق التلال وهدافه الجابر وأنه يشاهد أكثر الدوري الأسباني ومعجب بمنتخب البرازيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى