مصر تربط بين موقف اسرائيل وتوقيعها على معاهدة للتجارب النووية

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> ذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية امس السبت ان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ربط بين تصديق مصر على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وانضمام اسرائيل لمعاهدة حظر الانتشار النووي.

وذكرت الوكالة أن الوزير حدد هذا الشرط ردا على رسالة من تيبور توث الامين التنفيذي الجديد للجنة التي تشرف على تطبيق معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وقالت الوكالة "أكد الوزير ان تصديق مصر على المعاهدة يرتبط بمدى التطورات التي تطرأ على الاوضاع الاقليمية والدولية من بينها امكانية انضمام اسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار النووي."

ومصر واحدة من 44 دولة يعتقد انها قادرة على انتاج اسلحة نووية وينبغي ان توقع على معاهدة حظر التجارب المبرمة في عام 1996 قبل ان تصبح سارية المفعول,ولم تصدق 11 من الدول الاربع والاربعين على المعاهدة ومن بينها مصر واسرائيل وايران في منطقة الشرق الاوسط.

وتحظر المعاهدة جميع التجارب النووية بينما تهدف معاهدة حظر الانتشار النووي لمنع تطوير الاسلحة النووية في دول جديدة.

ونشرت الوكالة ان توث بعث برسالة لمصر اعرب فيها عن امله بان تصدق القاهرة على المعاهدة قبل انعقاد مؤتمر في نيويورك في سبتمبر ايلول.

ورد ابو الغيط قائلا إن الخطر النووي لا يزال يتهدد المنطقة وان جميع دول المنطقة باستثناء اسرائيل وقعت على معاهدة حظر الانتشار النووي وتلتزم بها.

ولم تعترف اسرائيل ابدا بان لديها برنامجا نوويا لكن يعتقد على نطاق واسع ان لديها نحو 200 راس نووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى