لجنة صياغة الدستور العراقي تقر مسودة الدستور وتحيلها للبرلمان

> بغداد/القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
لجنة صياغة الدستور العراقي
لجنة صياغة الدستور العراقي
صادقت لجنة صياغة الدستور العراقي امس الاحد على النسخة النهائية للدستور بعد أيام من النقاش فشلت في التوصل إلى صيغة يوافق عليها جميع السنة وأحيلت النسخة للجمعية الوطنية (البرلمان) للموافقة عليها.

وأيد أغلبية أعضاء اللجنة المسودة لكن الاقلية السنية لا تزال تعارض نقاطا رئيسية فيها خاصة قضية الفدرالية.

وكان من المفترض أن تصادق الجمعية الوطنية على مسودة الدستور في الخامس عشر من الشهر الجاري لكن لم يحصل اتفاق فجرى تمديد المهلة لمدة أسبوع ثم إلى مهلة ثالثة لمدة ثلاثة أيام أنتهت يوم امس.

وأحيلت المسودة إلى الجمعية الوطنية للتصويت عليها وتأجلت جلسة الجمعية الخاصة بالتصويت على المسودة.

وفرضت السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة في المنطقة الخضراء ببغداد حيث يجتمع أعضاء الجمعية للتصديق على المسودة وقامت بتقييد الحركة على جميع الجسور التي تربط جانبي بغداد والقريبة من المنطقة الخضراء بنشر المئات من أفراد الجيش الامريكي معززين بالدبابات والجيش والشرطة العراقية ومدنيين مسلحين بالاسلحة الرشاشة.

وكانت المفاوضات قد استمرت حتى آخر لحظة أمس الاول السبت فيما حاولت التكتلات الشيعية والسنية والكردية التوصل لاتفاق بشأن العديد من المقترحات.

وأشارت دوائر سياسية في بغداد إلى أن تغييرات عديدة أدخلت على المسودة خاصة بشأن القضايا المحورية والمعقدة والمتمثلة في الفدرالية وإزالة آثار حزب البعث من المجتمع العراقي وهوية العراق.

وعبر السنة مرارا عن قلقهم من هذه النقاط وفشلوا في النهاية في الاتصال إلى اتفاق في الاراء بشأنها.

ومن المقرر أن يدلي العراقيون بأصواتهم في استفتاء في 15 تشرين الاول/أكتوبر القادم لتحديد ما إذا كانوا يوافقون على الدستور أم لا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى