600 عامل نصفهم من الهنود يضربون عن العمل في قطر

> الدوحة «الأيام» ا.ف.ب :

> قالت مسؤولة في السفارة الهندية في الدوحة امس الاحد لوكالة فرانس برس ان نحو ستمئة عامل اجنبي،نصفهم من الهنود،دخلوا في اضراب عن العمل منذ بضعة ايام بسبب عدم دفع رواتبهم وتردي اوضاعهم المعيشية.

واوضحت ر.شمبرا وهي تتولى منصب السكرتير الثاني في السفارة الهندية ومكلفة شؤون العمال "هناك 300 عامل هندي واخرون من سريلانكا ومن النيبال وبعض المصريين مضربون عن العمل لعدم دفع اجورهم على مدى يتراوح بين شهرين وستة اشهر من قبل احدى شركات المقاولات".

واضافت المسؤولة التي التقت رعايا بلادها المضربين امس الاول السبت " لقد اشتكوا من الاقامة في ظروف سيئة مثل وضع 12 شخصا في غرفة واحدة بالاضافة الى سوء التغذية كما اشتكوا من غياب الرعاية الصحية فضلا عن ان الشركة التي تستخدمهم لم تفعل شيئا بشان تسوية اقاماتهم".

وقالت السيدة ر. شمبرا ان مسؤولي الشركة "سيتقابلون غدا او بعد غد مع مسؤولين في اللجنة الوطنية لحقوق الانسان لمحاولة التوصل الى حل" مضيفة "نحن بدورنا نسعى لحل هذه المشكلة بالتنسيق مع مكتب الشؤون الخارجية في قطر".

ويعتبر هذا الاضراب الاول من نوعه في قطر بعد بدء العمل بالدستور القطري في شهر حزيران/يونيو 2004 والذي يقر حق الاضراب.

غير انه ليس اول اضراب عمالي تشهده قطر التي تشهد احيانا اضراب مجموعات من العمال الاسيويين وتجمعهم امام سفارات بلدانهم للمطالبة بحقوقهم.

كما درجت لجنة حقوق الانسان القطرية على التدخل في كل مرة لدى ادارة العمل لحل مشاكل العمال المتشابهة.
ويبلغ عدد سكان قطر 742 الف نسمة حسب احصاءات رسمية نشرت في اذار/مارس 2004 بينهم زهاء 150 الف قطري وفق معطيات غير رسمية. ويتحدر باقي السكان الاجانب في معظمهم من جنسيات اسيوية كما هو حال باقي دول الخليج العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى