محمد السنيدي..موال جميل..في منتدى (الحجيري)

> «الأيام» مختار مقطري:

> محمد السنيدي.. موهبة كبيرة وأصيلة في التلحين الفواح بشذى الند و البخور، في حديقة التراث الأبيني الوضاء.. ليس التراث الغنائي فقط.. ففي ألحانه ملامح الموروث والفلكور الشعبي لأبين بكل ما فيهما من ومضات ينقلها السنيدي من عفوية البيئة وتلقائية السحر والجمال في طبيعة أبين الخلابة التي أهدت الفن لأبنائها حقباً إثر أخرى ليتناغموا معها في تأملاتهم ومناسباتهم وحرفهم تناغماً خلاقاً بين الفرح والمعاناة والفرج والشدة والأمل واليأس، وخصت بعضهم بموهبة الاشتغال بالفن كالسنيدي، لترجمة ألق البوح النابض بينها وبينهم، فجاءت ألحان السنيدي ثرية في بساطتها وأنيقة في شعبيتها ومغسولة بعبق التراث، وهي الى جانب ذلك تجنح للتطريب في تناسق بديع بين الفكرة الجديدة والنغمة المعبرة بصدق عن الكلمة، ثم يضفي السنيدي عليها نفحات روحانية عطرة فتبدو أغانيه في مجملها كسفر تراتيل صوفية أو كديوان شعر عذري.

ويوم الجمعة الماضية 826/ نظم منتدى الشهيد علي سالم حجيري بدار سعد فعالية خاصة استضاف فيها الملحن القدير محمد السنيدي، المشرف الفني- والثقافي عموماً- بنادي الجبل الصاعد الرياضي بمدينة الحصن بمحافظة أبين، ولأن الضيف كان فناناً متميزاً ومقتدراً بحجم السنيدي فقد نجحت الفعالية في تحقيق هدف ثان تمثل في لقاء تعارف فني وثقافي جديد بين نادي الجبل الصاعد ومنتدى (حجيري).. فمن أبين حضر عدد من أعضاء الهيئة الإدارية والنادي وعدد من أعضاء فرقة (بلابل بنا) الموسيقية التابعة للنادي وكان في مقدمتهم الأخوة أحمد حسين سالم، رئيس النادي، خالد البديلي نائب الرئيس وسليمان العقد، الأمين العام للنادي، وكان في استقبالهم عدد من أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء المنتدى في مقدمتهم الشاعر جمال حجيري رئيس المنتدى.

ولم تخل الفعالية على بساطتها من القراءات التقييمية والتحليلية العلمية لأعمال السنيدي، فقدم الباحث محمد عمر بن زجلة قراءة تقييمية عن التجربة الفنية لأعمال الفنان محمد السنيدي، وقدم الفنان والناقد الموسيقي أحمد درعان تحليلاً علمياً لأغنيتين من تلحين السنيدي غناهما في الفعالية كل من صالح قاسم وعمر يحيى الأولى (صعب نتصالح) كلمات أحمد العفيفي والأخرى (حبيبي راح) كلمات مهدي حمدون .

كما شارك في الغناء ردفان عمر بأغنية (خلينا نشوفك) كلمات علي حيمد، وغنى عمر يحيى (محبوب قلبي هجرني) وغنى صالح قاسم( تقولوا عاد بايذكر) و(ما شي تفيد الآه) للشاعر مهدي حمدون، وكم طاب الغناء بمشاركة فرقة (بلابل بنا). وقد تميزت الفعالية بحضور نوعي، ففي مقدمته - مثالاً لاحصراً - الأخوة أمين الأصبحي مدير إدارة ثقافة م/ دار سعد، فرحان علي حسن، عميد منتديات م/عدن، م. محمد مبارك، رئيس جمعية تنمية الثقافة والأدب بعدن، محمد سالم باهيصمي، رئيس منتدى (الباهيصمي) بالمنصورة الذي أعلن عن عزم منتداه على تكريم الفنان محمد السنيدي في 8/9/2005م. والشاعر عبده علي ياقوت، أحمد السعيد المسؤول الإداري في مركز حنبلة للتوثيق بالشيخ عثمان، الفنانان صادق عبده ومحمد علي محسن والزميل شوقي عـوض.

وكم ندمت ندماً شديداً على ذهابي للفعالية متأخراً ، ففاتتني فرصة الاستماع لقصيدة ألقاها الشاعر محمد نعمان الشرجبي، ولكن البعض قال لي بعد الفعالية إنها كانت قصيدة خارجة عن الموضوع، ولا علاقة لها لا بالفنان القدير محمد السنيدي ولا بالمناضل والشاعر الشهيد سالم علي حجيري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى