اندونيسيا تصدر عفوا عن الانفصاليين في اتشيه

> جاكرتا «الأيام» رويترز :

>
اندونيسيا تصدر عفوا عن الانفصاليين في اتشيه
اندونيسيا تصدر عفوا عن الانفصاليين في اتشيه
وقع الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو مرسوما امس الثلاثاء بالعفو عن نحو 2000 من أعضاء حركة اتشيه الحرة المسجونين وعن زعماء الجماعة الموجودين خارج البلاد.

وقرار العفو من العناصر الرئيسية في اتفاق السلام الذي ابرم في 15 اغسطس اب الماضي والذي تعهدت جماعة اتشيه الحرة بموجبه بالتخلي عن
مطالبتها باستقلال اقليم اتشيه لتنهي بذلك ثلاثة عقود من الصراع الدامي.

وذكر المرسوم الذي حصلت رويترز على نسخة منه أن العفو يسري فورا.

وقال وزراء ان العفو يشمل نحو الفين من اعضاء الحركة منهم مئات أرسلوا الى سجون في جزيرة جاوة. وينتظر ان يبدأ الافراج عن هؤلاء ومنهم كثيرون حكم عليهم بالسجن بتهمة الخيانة اليوم الاربعاء.

ولا يشمل العفو أعضاء حركة اتشيه الحرة المدانين في جرائم عادية.

ويعيش زعماء الحركة في المنفى في السويد.

وأبرم اتفاق السلام بعد سلسلة من المحادثات بدات في أعقاب الزلزال الهائل وموجة المد البحري الجارفة التي ضربت السواحل المطلة على المحيط الهندي في 26 ديسمبر كانون الاول الماضي وألحقت أضرارا بالغة بجزيرة سومطرة بصفة خاصة وراح ضحيتها 170 ألف من سكان اتشيه بين قتيل ومفقود.

وندد بعض أعضاء البرلمان في جاكرتا من القوميين معظمهم من المعارضة بالهدنة مع جماعة اتشيه الحرة وقالوا إنها تتساهل مع الانفصاليين أكثر مما ينبغي.

وطالبوا الحكومة بقصر العفو على من يقبل منهم بالتعهد بالولاء لاندونيسيا.

وتقول الحكومة ان 15 الف شخص قتلوا في الصراع في اتشيه الذي ترتبط جذوره بتاريخ طويل من المقاومة لسيطرة الحكومة المركزية وبقضايا اخرى حديثة تتعلق بمن يحصل على نصيب الاسد من عائدات موارد الاقليم مثل الغاز الطبيعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى