موجز اقتصادي

> عن «الأيام» رويترز:

> واشنطن : قال جو بارتون رئيس لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الامريكي أمس إن من المرجح ان يتخذ البيت الابيض قرارا بإقراض كميات من النفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الى مصافي التكرير في الساحل الامريكي بمنطقة خليج المكسيك التي ضربها الاعصار كاترينا.

كوالالمبور: قالت شركة بتروناس الماليزية إنها وشركة البترول الوطنية الصينية وقعتا أمس الأول الثلاثاء عقدا مع السودان لاستشكاف وانتاج الغاز في منطقة بحرية يمثل أول اتفاق للمشاركة في انتاج الغاز تمنحه الخرطوم.

لندن: قال متحدث باسم وكالة الطاقة الدولية أمس إن الوكالة تنتظر تقييما للخسائر التي أحدثها إعصار كاترينا في منشآت النفط الامريكية قبل أن تقرر هل من المناسب السحب من الاحتياطيات النفطية.

الجزائر: نقلت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية عن وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل قوله إن الجزائر ستؤيد قرارا محتملا لمنظمة اوبك لزيادة الحصص الانتاجية للمساعدة في كبح جماح اسعار النفط التي تواصل تسجيل مستويات قياسية مرتفعة.

القاهرة: قالت وكالة انباء الشرق الاوسط أمس إن حصة من الاسهم في شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية المملوكة للحكومة ستطرح للبيع عن طريق الاكتتاب لمدة شهر ابتداء من 13 سبتمبر بسعر قدره 45 جنيها مصريا (7.80 دولار) للسهم.

القاهرة: قال مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري أمس الأول الثلاثاء إن الناتج المحلي الاجمالي في مصر نما بنسبة 5.1 في في السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران مقارنة مع 4.1 في المئة في السنة السابقة.

القاهرة: قالت البورصة المصرية إن بنك الشركة المصرفية العربية الدولية اشترى بنك بورسعيد الوطني للتنمية أمس في صفقة بلغت قيمتها نحو 17 مليون دولار. ووافق البنك المركزي على الصفقة هذا الشهر.

بيروت: قالت وزارة المالية اللبنانية إن العجز في ميزانية البلاد ارتفع قليلا ليصل الى 26.11 في المئة من النفقات في الاشهر السبعة الاولى من العام الجاري مقارنة مع 26.04 في المئة في الفترة المقابلة من العام الماضي.

الرياض: قالت وكالة الانباء السعودية إن المملكة العربية السعودية تعتزم بناء عدة محطات لتحلية المياه بكلفة تبلغ 820 مليون ريال (218.7 مليون دولار).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى