مرض القلب يكتشف ويعالج أقل لدى النساء

> لندن «الأيام» رويترز :

> قالت خبيرة امس الجمعة ان مرض القلب لدى النساء يخضع بدرجة أقل للتشخيص والعلاج مقارنة مع حالات الاصابة به لدى الرجال,وكتبت غادة ميخائيل الخبيرة في مستشفيات نورث ويست لندن ومستشفى سانت ماري هوسبيتال ترست في لندن في مقال افتتاحي بالدورية الطبية البريطانية تقول "كثير من النساء لا يدرين ان مرض القلب التاجي هو قاتلهن الاساسي..المصدر الرئيسي لخوفهن هو سرطان الثدي."

وعلى الرغم من ان المرض يقتل نساء في اوروبا أكثر من الرجال وانه سبب مباشر للوفاة لدى الجنسين في انحاء العالم فان الاعتقاد السائد هو انه لا يزال مرضا ذكوريا.

وتقول غادة ان النساء يمثلن نحو 30 في المئة من المشاركين في أغلب الدراسات والتجارب الطبية الخاصة بأمراض القلب وان المتخصصين في الرعاية الصحية على غير دراية كافية فيما يبدو بشأن مرض القلب لدى النساء.

ويزيد المشكلة تعقيدا أن عوامل الاصابة وأعراض مرض القلب تختلف بين النساء والرجال.

والنساء المصابات بمرض البول السكري تزيد لديهن 2.6 مرة احتمالات الوفاة بمرض القلب التاجي عن غير المريضات بالبول السكري مقارنة مع 1.8 زيادة في احتمالات الوفاة بين الرجال.

كما ان النساء لديهن أعراض غير قياسية مثل الم في الظهر وحرقان في الصدر واضطراب في البطن وغثيان واعياء أكثر من الرجال. وعادة ما يحتجن الى علاج بشكل أكثر الحاحا.

وقالت غادة "هناك حاجة ملحة الى تحسين التوعية والتعليم والتحكم المبكر في اسباب المرض وسهولة الوصول المناسب الى التشخيص والعلاج من أجل التغلب على هذا الداء العضال."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى