طول ساعات العمل قد يزيد احتمالات التعرض لاصابة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أظهرت دراسة جديدة ان العمل أكثر من ثماني ساعات في اليوم قد يزيد احتمالات التعرض لاصابات لها علاقة بالعمل بغض النظر عن نوع المهنة,ومن بين نحو 10800 بالغ في الولايات المتحدة تابعتهم الدراسة على مدى 13 عاما وجد الباحثون ان من يعملون وقتا اضافيا او نوبات ممتدة بشكل منتظم كانوا أكثر عرضة للتعرض لاصابات عمل. والاثر غير مقصور على الصناعات التي يتعرض العاملون فيها للخطر.

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في دورية الطب الوظيفي والبيئي فان العضلات والمشكلات ذات المتصلة بها كانت الشكوى الاكثر شيوعا وتلتها الاصابة بجراح ورضوض.

وأظهرت بعض الدراسات السابقة ان من يعملون ساعات طويلة يتعرضون لتحمل مزيد من الاصابات والمشكلات الصحية عن الذين يلتزمون بالعمل 40 ساعة فقط في الأسبوع. الا ان الارد ديمبي رئيس فريق الباحثين في الدراسة الجديدة يرى ان تلك الدراسات في العادة كانت قاصرة فيما يتعلق بمنهجها.

وهنا يثور سؤال هام هو هل تعكس هذه النتائج حقيقة ان الوقت الاضافي وايام العمل الطويلة توجد عادة في الصناعات التي تتضمن مخاطر مثل التصنيع والبناء والعمل المتصل بالنقل بشاحنات.

الا ان ديمبي وزملاءه وجدوا في دراستهم ان ساعات العمل الطويلة تزيد احتمالات الاصابة بجراح فيما يبدو حتى حين يكون العمل هو الكتابة على الة
كاتبة مع الأخذ في الاعتبارعوامل أخرى مثل عمر العامل وجنسه.

وقال ديمبي الاستاذ المساعد في كلية طب جامعة ماساتشوستس بشروسبري ان ذلك يعزز الحجة القائلة أن شيئا ما يتعلق بساعات العمل الطويلة يجعل العاملين أكثر عرضة للاصابة بجراح.

وأوضح ان هذا الشيء قد يكون الضغط او الارهاق الذي قد يجعل الناس أكثر عرضة للأخطاء والحوادث المؤسفة.

وارتكزت نتائج الدراسة على بيانات استسقتها من مسح أمريكي تتبع نفس المجموعة من الناس منذ عام 1979. وحلل الباحثون البيانات التي جمعت من عشرة الاف و793 مشاركا بين عامي 1987 و2000 بادئين حين كانت أعمار الرجال والنساء بين 22 و30 عاما.

ويدرس العاملون العمل لساعات أطول اذا كانت وظائفهم تتضمن أحيانا وقتا اضافيا يزيد عن الاربعين ساعة المعتادة اسبوعيا او اذا كانوا معتادين على العمل 12 ساعة يوميا او ستين ساعة في الاسبوع.

وعموما اتضح ان هناك ما يزيد على 5100 عمل مرتبطة بحدوث اصابات او مشكلات صحية أثناء فترة الدراسة يحدث أكثر من نصفها في الاعمال التي تتطلب العمل لساعات طويلة.

وظهر ان من يعملون عادة نوبات عمل طويلة أكثر عرضة للاصابة بجراح بنسبة 37 في المئة أكثر من نظرائهم الذين يعملون ساعات أقل. ومن يعملون وقتا اضافيا كانوا اكثر عرضة للاصابة بنسبة 61 في المئة عن نظرائهم الذين لا يعملون وقتا اضافيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى