عقار يمنع تدهور حالة القلب لدى كبار السن

> ستوكهولم «الأيام» رويترز :

> قال باحثون امس الاحد إن عقارا يستخدم على نطاق واسع لعلاج ضغط الدم يمكن ان يقلل من احتمالات وفاة المسنين الذين يتعافون من الازمات القلبية وذلك بالحيلولة دون تدهور حالة القلب.

وذكرت دراسة طرحت نتائجها خلال مؤتمر للجمعية الاوروبية لامراض القلب ان مستحضر بيريندوبريل وهو واحد من مجموعة عقاقير تعرف باسم مثبطات الانزيم المسبب لانبساط الاوعية (إيه.سي.ئي) وتستخدم بكثرة في علاج ضغط الدم المرتفع قد قلص عملية تدهور وظائف القلب بنسبة 46 في المئة على مدى عام مقارنة بعينة ضابطة.

وتحدث عملية التدهور هذه عندما يتأقلم القلب مع إصابة حدثت اثناء أزمة قلبية وينتج عنها تضخم العضو وتغير في شكله فيضخ الدم بكفاءة أقل.

وتصبح المشكلة بالغة الخطورة بصفة خاصة لدى كبار السن حتى اذا لم تقل كفاءة عمل القلب بدرجة كبيرة في اعقاب الازمة القلبية مباشرة حيث تتدهور حالة القلب لديهم بدرجة ملموسة في الشهور التالية ويصبحون معرضين في اي وقت لقصور في وظائف القلب.

وكانت ابحاث سابقة قد اثبتت ان مثبطات الانزيم المسبب لتمدد الاوعية يمكن ان تساعد الناجين من الازمات القلبية من غير كبار السن الذين تراجعت قدرة قلوبهم على ضخ الدم.

كما اثبت روبرتو فيراري من جامعة فيرارا الايطالية وزملاؤه الذين اعدوا الدراسة ان تلك العقاقير يمكن ايضا ان تساعد مرضى في العقد السابع من العمر اذا كانت قلوبهم تعمل بكفاءة في اعقاب ازمة قلبية.

واجريت الدراسة على 1252 مريضا متوسط اعمارهم 73 عاما اختيروا عشوائيا. وعولج بعض هؤلاء المرضى بمستحضر بيريندوبريل الذي طورته شركة سرفييه الفرنسية بينما اعطيت للاخرين عينات ضابطة.

وتسوق شركة سولفاي للعقاقير مستحضر بيريندوبريل تجاريا باسم كوفرسيل بينما تسوقه شركة سي.في. ثيرابيوتكس باسم اسيون.

وذكر فيراري ان الدراسة اثبتت ان العقار يمكن ان يفيد ملايين المسنين الذين اصيبوا بازمات قلبية في انحاء العالم.

وقال للصحفيين "اذا اصبت بازمة قلبية وتعافيت منها جيدا لكنك مريض مسن فما زلت معرضا لخطر كبير.. ويتعين علاجك باستخدام بيريندوبريل,واضاف ان العلاج يرجح ان يستمر طول العمر.

وقال هنري دارجي استشاري امراض القلب بمستشفى ويسترن في جلاسجو باسكتلندا ان الدراسة تضيف مزيدا من الادلة على ضرورة علاج معظم المتعافين من الازمات القلبية بمثبطات الانزيم المسبب لانبساط الاوعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى