الملحقان الثقافيان الالماني والفرنسي:(فن الشوارع) ينقل الفن للجمهور وعلى الفنان اليمني الاهتمام بهذا الفن

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

>
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
نظمت الملحقيتان الثقافيتان الألمانية والفرنسية أمس الأول في البيت الثقافي الألماني بالعاصمة صنعاء مؤتمرا صحفيا كرس للتعريف بالفريق الفني الألماني الفرنسي المشترك الذي يزور اليمن حاليا في اطار التعاون الثقافي بين كل من البلدين والجمهورية اليمنية.

وقد افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقاها السيد هندريك زيله، الملحق الثقافي بالسفارة الألمانية باليمن مشيرا إلى إن مشروع فن الشوارع يأتي ثمرة للتعاون الثقافي المشترك بين ألمانيا وفرنسا، وقد قام انطلاقا من فكرة نقل الفن الى الجمهور بدلا من أن يذهب الجمهور إلى الفن.

وقال إن زيارة الفريق الفني المشترك لليمن تسعى لتحقيق هدفين أساسيين هما تعزيز التبادل الثقافي بين المانيا وفرنسا من جانب واليمن والعالم العربي من جهة أخرى، وتطوير التبادل الثقافي والعلاقات بين المانيا وفرنسا اللتين خاضتا حروبا بينهما البين سابقا، وتعيشان حاليا في سلام.

كما تحدث في المؤتمر السيد آلن جون، المحلق الثقافي الفرنسي موضحا أن الفريق الفني سيقوم بتعليم (8) طلاب يمنيين مجموعة من ألعاب فن الشوارع في فترة تدوم ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أن هؤلاء الطلاب تنتظرهم فترة تعليم مكثف لكي يتمكنوا من إجادة هذا النوع من الفن الحي، ونقله إلى غيرهم من الطلاب اليمنيين الذين يرغبون في تعلمه. وقال إن على الفنانيين اليمنيين أن يهتموا بفن الشوارع المفتوح والحر والوعي الذاتي بمواجهة الجمهور.

ويتكون الفريق الفني المشترك من (6) أعضاء هم: فرانسوا من فرنسا (مهرج)، جاندالف (موسيقي) من المانيا، ماكسس من المانيا (ساحر، العاب خفة اليد)، كيمنس من فرنسا (لاعب كرات خفة اليد)، فالكون ماريا من المانيا (لاعب كرات لهب النار)، آشتي كراكشتوف من المانيا (مهرج).

وأعلن المركز الثقافي الفرنسي أن الفريق الفني سيبدأ فعالياته يوم 19 سبتمبرالجاري بمسيرة تبدأ من البيت الألماني متجهة نحو المركز الثقافي الفرنسي، فيما ستقام الفعاليات في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء. وفي يوم 24 سبتمبر الجاري سينتقل الفريق الفني إلى عدن. يذكر أن فن الشوارع يعتبر فنا شعبيا يمارس في الشوارع ولا يحتاج إلى مسرح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى