شارون..اسرائيل ستبني بمستوطنات الضفة رغم اعتراضات امريكية

> القدس «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون
رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في مقابلة نشرت امس الاحد إن اسرائيل ستواصل البناء في مستوطناتها الكبيرة في الضفة الغربية بعد الانسحاب من غزة رغم الاعتراضات المتوقعة من الولايات المتحدة.

وفي حديث الى صحيفة واشنطن بوست عشية انسحاب الجيش من غزة كرر شارون عزمه الابقاء على الكتل الاستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية بموجب اي اتفاق سلام في المستقبل والاستمرار في البناء بها وفقا لما تراه اسرائيل.

وقال في تصريحات من المرجح ان تغضب الفلسطينيين "الكتل الرئيسية (للمستوطنات) ستبقى جزءا من اسرائيل...نعم لدينا عمليات بناء على نطاق ضيق داخل الحدود...حتى الان توجد عمليات بناء."

وحينما سئل عن رد فعل واشنطن تجاه البناء في الضفة الغربية المحتلة والذي يتعارض وخطة "خارطة الطريق" التي تدعمها الولايات المتحدة اجاب شارون "لا اعتقد انهم سيكونون سعداء للغاية ولكنها الكتل الرئيسية ويجب ان نبني,لا يوجد اتفاق مع الولايات المتحدة بهذا الشأن ولكن هذه المناطق ستكون جزءا من اسرائيل."

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية في تل ابيب ان موقف واشنطن من قضية المستوطنات مازال كما هو دون تغيير.

وقال المتحدث ستيوارت تاتل "الولايات المتحدة تواصل حث الجانبين على تنفيذ التزاماتهما بموجب خريطة الطريق",مشيرا الى ان الرئيس جورج بوش دعا اسرائيل الى وقف البناء في الضفة الغربية.

واضاف شارون ايضا ان اسرائيل ستزيل بعض البؤر الاستيطانية غير المصرح بها في الضفة الغربية وفقا لنص خارطة الطريق. وقال "سنفعل ذلك."

وكرر قوله إن اسرائيل لن توافق على استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين الا اذا قاموا بنزع اسلحة النشطاء وهو احد بنود خريطة الطريق.

ورحب الفلسطينيون بقيام اسرائيل باجلاء تسعة الاف مستوطن يهودي من غزة ومناطق بالضفة الغربية الشهر الماضي لكنهم يشعرون بقلق من ان شارون يستغل الانسحاب كوسيلة لاحكام قبضته على مناطق واسعة بالضفة الغربية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني ناصر القدوة امس الاول السبت انه سيدعو في الخطاب الذي من المقرر ان يلقيه امام الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل للمزيد من الضغط الدولي على اسرائيل لوقف التوسع الاستيطاني.

وكان شارون الذي سيلقي هو ايضا خطابا امام الجمعية العامة قد قال للتلفزيون الاسرائيلي الشهر الماضي ان اسرائيل ستزيل بعض المستوطنات من اجل السلام ولكنها لن تتخلى عن جيوبها الاستيطانية الكبرى.

ويعيش نحو 245 الف اسرائيلي في المستوطنات وعددها 120 في الضفة الغربية التي يقطنها نحو 2.4 مليون فلسطيني.

وتقول محكمة العدل الدولية ان المستوطنات غير مشروعة وتجادل اسرائيل في ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى