«الأيام» تنقل معاناة تجار سوق عصيفرة للجملة بتعز ووكيل المحافظة يتفاعل معها التجار: موظفو النظافة والتحسين يبتزوننا وشعارهم «ياتدفع له ما يريد يا يحرر لك إشعار مخالفة»

> تعز «الأيام» عبد الهادي ناجي علي :

>
 معاناة تجار سوق عصيفرة للجملة بتعز
معاناة تجار سوق عصيفرة للجملة بتعز
في تعز يوجد شارع اسمه (شارع عصيفرة الأعلى ) وهو شارع يعتبر لخزينة الدولة ومحافظات أخرى التي يوجد فيها ميناء مصدر دخل غير عادي كونه يضم بين أركانه أكبر تجار الجملة بتعز والذين يقومون باستيراد كل احتياجات المواطنين في تعز وغيرها من المديريات في هذه المحافظة الكبيرة التي تضم أكثر من مليوني نسمة ووجود هذا العدد الكبير من التجار مسألة ليست هينة إذا نظرنا إلى الدور الرافد للتنمية والذي يقوم به تجار الجملة «الأيام» تلقت اتصالات من عدد منهم وهم يشكون من عراقيل كثيرة يعاني منها الجميع في هذا الشارع فتم النزول إلى حيث التقينا بعضهم.

أحاديث المواطنين
المواطن محمد هزاع احمد، عاقل الحي في شارع عصيفرة الأعلى قال : الشارع مكسر ولا توجد نظافة ، عربيات (جواري) مغلقة الشارع ولا أحد يقدر يمشي فيه بهدوء وبدون مضايقات ، ولو في واحد معه سيارة ويريد إنزال بضاعته لا يستطيع إلا آخر الليل عندما يفرغ الشارع من الزحمة التي تسببها (الجواري) ، وهناك ناس يأتون ليختلسوا من التجار وأصحاب المحلات فلوس بدون وجه حق ويدعوا أنهم من صندوق النظافة التحسين وإذا لم يعطوا ما يريدون يقوموا بتحرير إشعارات مخالفات غير منطقية وغير واقعية .. ونحن قدمنا مذكرة لوكيل المحافظة من التجار كامل ونحن كعقال هنا نريد دعم من المسؤولين في ضبط من يقوم بابتزاز الناس والتجار في هذا المكان .. والى ألان ليس هناك تجاوب معنا .

المواطن محمد عبد الله، تاجر قال : هناك إهمال نعاني منه في هذا الشارع ومن كثرة العربيات ( الجواري) حيث يمنعوا عنا حرية الحركة والدخول إلينا من قبل المواطنين الذين يتبضعون من السوق حيث يقولوا أنهم بيدفعوا من مائة ريال لمسؤول البلدية (الأشغال ) تحت مسمى (العرصة) ، ونحن ندفع مقابل الكرتون وغيرها من كل ما نورده.

المواطن مجيب محمد ناشر، قال : موظف النظافة يمر علينا وإذا لم تتفاهم معه بالحسنى وتعطيه حقه يقوم يعمل لك إشعار مخالفة حتى على قرطاس بينما تكون هناك أكوام من القمامة في داخل الشارع فلا يرى إلا القرطاس حقك، ونحن مرة طلعنا إلى مديرية المظفر ولم يعملوا لنا حاجة قالوا ادفعوا حق الإشعارات ودفعنا .. اضطر ينا أننا نعطي له 100 أو 200 ريال بدل ما تروح تسلم له ألفين حق الإشعار وأنا لست فارغ اترك دكاني وأروح أتابع ولمن اشتكي.

مواطن عبد الله علي محمد فارع، قال : انفجرت هنا مجاري وماء من البيوت ينزل وفتحوا مرة هنا مشروع حق المياه وكسروا الزفلت كامل وفي ماسورة تسرب ماء ويمكن تطيح العمارة، المجاري لا بلدية بس يجي يكتب لك إشعار على هذا البلل وهو مش حقي هو من الماسورة واليوم الثاني كتب لي إشعار .. وجاء يفرق عليهم 500 ريال على كل دكان لماذا وإلا كتب لك إشعار .. واحد يجي يوم الجمعة والله جاء بعد الظهر في الشارع الثاني وعمل إشعار ولا يوجد معنا حاجة أمام الدكان وهذه السطول حقنا ونعطي 50 ريال يومياً للمنظفين الذي يأتون لأخذ القمامة ... ونحن مستعدين للتجاوب لما يكون في ما يستدعي ولكن هكذا يروح يحضر لك عسكري وقال لك من النيابة وإلا إشعار بألفين ريال وإذا لم تكن تريد الإشعار ادفع 500 ريال وشلوا الإشعارات معهم وروحوا وجاءوا اليوم الثاني على الشارع.

مواطن قال: انه بكر وعمال النظافة نظفوا ولم يرفعوا المخلفات وجاءوا وصنعوا مخالفة من الصباح ونرجع نعطي لهم 500 ريال ، وفي اليوم الثاني جاءوا وعمل مخالفة على إننا رمينا قمامة الساعة السادسة مساء ، واحد من الزبائن يتوسط من اجل إعطائه 500 ريال وقلت له لن أعطيه ولا ريال وقال يشتي ألف.

جانب من المخالفات امام المحلات
جانب من المخالفات امام المحلات
مواطن قال : يطلبوا مننا حق التحسين كل يوم ويبتزونا فلوس يومياً ويجي يعمل لك مخالفة وقال لك أعطيني نصف القيمة وإلا تسلم حق المخالفة يا تدفع يا إشعار ، في بعض الأسابيع تصل إلى أربع مرات.

المواطن سامي عبد الجبار شمسان، قال : بصراحة صندوق النظافة والتحسين علي عيوننا ورؤوسنا ونحن مستعدين ندعمه بأكثر مما هو موجود ولكن كل هذه الإيرادات تكون للنظافة والتحسين وبصراحة هناك أقوال كثيرة حول الأموال التي تجبى .. نحن نريد من المسؤولين بشكل عام أن يعرفوا إن هذا الشارع مركز تعز التجاري ليقوموا بواجبهم وبنظافته أولا ، وثانياً يرفعوا البسطات والعربيات لأنه ليس من المنطق ترفعها من التحرير وترجع هنا حيث تدخل سيارات الشراء بالجملة وقاطرات لتفريغ بضاعة ، وأنت لما ترفعها من الشارع معناه انك تبحث عن مظهر ولا تبحث عن عمل ودخل تعز من الضرائب والواجبات كله من دخل هذا الشارع فعلى الأقل يهتموا به قليل لأنهم يدخلوا دخل للدولة يعطوهم قليل مما يدفعوا لكن تخنقه وتطلب منه ماليس بطاقته وفوق ذلك يأتي صاحب البلدية الذي واجبه تنظيف الشارع يتغاضي عن هذا الكلام ويركز على الجباية وبصراحة نريد نعرف النهاية لهذا الوضع ، والمشكلة في الأمر هو الدخل اليومي لأنه نحن ندفع إلى جيب الدولة وهؤلاء يدفعوا إلى جيب الموظف والتحصيل اليومي من أصحاب الجواري والبسطات والمقاوتة هذه حاجة لا يمكن منافستها من قبل أي تاجر و لو كان اكبر تاجر وهذه بصراحة التي تجعلهم حريصين على إن يحصلوا يومياً لجيوبهم حتى المحافظ يعطى أوامر لكنها لا تنفذ من قبل الصغار من الموظفين الذين يستفيدون من دخل يومي .. وأنت لما تأتي إلى عند أي مسؤول يقول لك ممنوع .. تعليمات ولكن التنفيذ غير موجود .. لهذا السبب لا يوجد تنفيذ .

جهة مسؤولة
كل ما ذكره أصحاب المحلات في سوق عصيفرة كان لابد من عرضه على جهة مسؤولة فتوجهت «الأيام» الى الأخ عبد القادر حاتم، وكيل محافظة تعز للشؤون الفنية والبيئية وتم عرض المعانات التي يعاني منها تجار سوق عصيفرة الأعلى عليه فقال : بالنسبة لعدد من الفنادق ومشاكل النظافة في سوق عصيفرة هذا أيضا من ضمن الأشياء والمشاكل التي نواجهها كل يوم وأنت كما تشاهد حاولنا ترفيع الباعة المتجولين من الشوارع وأوجدنا لهم أماكن ومواقع في أسواق خاصة وأسواق عامة وأوجدنا متنفسات يستطيعون من خلالها أت يمارسوا أعمالهم بحرية، ومثلاً الباعة المتجولين الذين كانوا في شارع التحرير وفي شارع 26 سبتمبر كان أكثرهم أصحاب محلات تجارية وكانت أكثر المحلات التجارية مغلقة وهم يقومون بالبيع في الشوارع وعلى الأرصفة وعندما رفعناهم من الأسواق فتحت المحلات ، لا نستطيع أن نقوم بين يوم وليلة ونعمل المستحيل ، ورفعنا كثير من العشوائية في المدينة طبعاً هذا كله لايمكن أن نستمر فيه وننجح ما لم يكن هناك دعم شعبي ودعم من الصحافة المعارضة دعم من الصحافة الأهلية والرسمية ومن الشباب ومن العلماء ومن الخطباء، نحن أمام معركة تخص الجميع ولا تخص شخص بذاته ، وأي كتابة في أي صحيفة هو توجيه وتنبيه لنا انه هناك خطأ و سنقوم بتصحيحه ونتمنى أن نكون صادقين، والوطن وطن الجميع وأنا أريد إن نكون يداً واحدة وخطوة واحدة لا نريد من يزايد أو من يتكلم كلام غير صحيح، فنحن في الميدان ونحن نبدع ونحن نعمل بجهودكم انتم وجهود الجميع، وهناك إتاحة فرصة لنا من قيادة المحافظة على رأسهم المحافظ الذي يعمل معنا ليل نهار والذي عمل مشاريع كبيرة وجبارة فيما يخص البنية التحتية لمحافظ تعز على سبيل المثال أخطر مشروع على مستوى الجمهورية حماية تعز من كوارث السيول .

وما يخص النظافة في المنطقة التي تحدثتم عنها قمنا بترفيع أصحاب القات وهناك سوق للقات إلا أننا للأسف الشديد وجدنا أن في هذا المكان هناك مشاكل يعاني منها الأخوة في النظافة والأخوة في مديرية المظفر في رفع أصحاب القات الذين أمام المحلات والفنادق وقد تم رفعهم قبل حوالي أسبوع وعادوا مرة أخرى ورفعناهم الثانية وعادوا ونحن نقول أننا مستمرون وكل ما تشاهده من تنظيف لبعض الباعة المتجولين ولأصحاب القات الموجودين في الشوارع ، وهؤلاء الباعة لديهم تحمل لا تستطيع أن تتخيله ونحن نريد إن نتعامل معهم بأخلاق وبليونة أما إذا وصل الحال إلى درجة أن الذي يرفع أكثر من مرة نرفعه ويعود نقوم باتخاذ إجراءات صارمة في هذه المواضيع.. وكان أكثر عملياً عندما طلب مني النزول مع مدير إدارة المتابعة في المحافظة الأخ نبيل نعمان حيث تم النزول إلى السوق واستمع منهم إلى كل ما ذكر من معاناة مباشرة منهم فكانت «الأيام» صادقة من خلال طرحها لقضية عامة وكان اتخاذ الإجراءات في وقته حيث تم إيقاف كل من وردت أسماؤهم في شكاوى المواطنين في السوق وإحالتهم إلى التحقيق ومعاقبتهم.

سوق عصيفرة
سوق عصيفرة
إشارات لابد منها
المواطن سامي شمسان، كان قد حرر شيكا أمامي وسلمه لي من اجل تسليمه لوكيل المحافظة وهو عبارة عن دعم منه لصالح صندوق النظافة بخمسين ألف ريال ، وسلمت الشيك لمدير المتابعة من اجل تسليمه للوكيل عبد القادر حاتم، وأمام نظري رفض الوكيل الشيك وكشط وأشر عليه: ستتم إحالة المذكورين في الشكوى حقهم إلى التحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة .. فكان تصرف نبيل منه.

النقود المحصلة من الإشعاات نسبة منها 35% للذي يقوم بتحرير الإشعار ، وللذي أعلى منه 15% لكن المكلف بالمهمة يحب نفسه ويفضل الرزق السريع .

النظافة صارت في الشارع طبعاً قطاع خاص يحاسب عليها أصحاب المحلات لأن عمال النظافة لا يدخلون لينظفوا ولا سيارة النظافة .

مواطن قال : العربيات (الجواري ) تسبب بالزحام وكثرة المخلفات ، وأصحاب النظافة يفرحوا بالدخل اليومي كأصحاب مصالح وأنا كتاجر ادفع مئات الآلاف للدولة هذه لا تهمه فالذي يهمه هي الـ 100 أو الـ 200 الريال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى