الحكم على رجل اعمال بريطاني في قضية سلاح امريكية

> نيوجيرزي «الأيام» رويترز :

> أصدرت محكمة اتحادية امريكية حكما بالسجن 47 عاما على رجل الأعمال البريطاني هيمانت لاخاني لتقديمه الدعم المالي لأنشطة إرهابية في الولايات المتحدة,ويقول ممثلو الادعاء إن لاخاني (70 عاما) حاول بيع صاروخ يطلق من على الكتف لرجل انتحل شخصية عضو في جماعة إرهابية. وأدين في ابريل نيسان بالشروع في دعم الارهاب والتوسط في تجارة سلاح غير مشروعة وغسيل الأموال واتهامات أخرى.

ويقول لاخاني الذي كان يواجه عقوبة تصل إلى السجن 67 عاما إنه تم الإيقاع به في إطار عملية ملفقة.

وقال يوم أمس الاول الإثنين وهو يضع رأسه بين كفيه على طاولة الدفاع في المحكمة في نيوارك بولاية نيوجيرزي "إنه محض افتراء".

واعتبرت إدانته من أكبر انتصارات وزارة العدل الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 وبدء الولايات المتحدة حربها على الإرهاب.

والتمس لاخاني ومحاميه هنري كلينجمان وزوجته استخدام الرأفة مشيرين إلى كبر سنه ورغبته في العودة لبلاده.

وقالت القاضية كاثرين هايدن لدى النطق بالحكم "السيد لاخاني لن يعامل بالرأفة بل بالعدل."

والقي القبض على لاخاني قبل عامين بعد أن داهم مسؤولو الجمارك ومكتب التحقيقات الاتحادي غرفته في فندق في نيوجيرزي ووجدوه يعرض "نموذجا" لصاروخ مضاد للطائرات يحمل على الكتف على مرشد قدم نفسه إليه باعتباره عضوا في جماعة صومالية متشددة.

وجاء الاعتقال تتويجا لعملية استغرقت 22 شهرا وشملت ثلاث قارات.

وقال تاجر الأقمشة الهندي المولد إنه أوقع في فخ لأن المشتري كان مرشدا لمكتب التحقيقات الاتحادي وباعة الصواريخ كانوا عملاء متنكرين من المخابرات الروسية.

وقال ممثلو الادعاء إن لاخاني وافق على بيع ما يصل إلى 200 صاروخ للمرشد وانه كان يعتقد إنها ستستخدم لاسقاط طائرات أمريكية.

وأضافوا أن الأدلة تظهر إنه اشترك بكامل إرادته في العملية وانه تعامل مع ارهابي معروف وحاول التوسط في صفقات سلاح أخرى جرى التفاوض عليها في 200 اتصال هاتفي مع المرشد و12 رحلة لروسيا واوكرانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى