علماء اللغة: دليل تشغيل الاجهزة معقد وصعب الفهم

> كوبلنز «الأيام» د. ب. أ:

> انتقدت ايفا ماريا ياكوبس أستاذة علوم اللغات في مدينة آخن الالمانية كتب ودليل تشغيل الاجهزة والماكينات لصعوبة فهمها وتعقيدها بالنسبة للمستخدم نظرا لان 80 بالمئة من مؤلفي هذه الكتب من المهندسين.

وأكدت ياكوبس في محاضرة تحت عنوان "الاحتراف والاتصالات" في مؤتمر اللغات السادس والثلاثين بمدينة كوبلنز أن المؤلف المهندس لدليل التشغيل لا يضع المستخدم نصب عينيه وإنما مجموعة الحقائق والمعلومات الفنية. وأشارت ياكوبس إلى الصعوبات التي قد تواجه الشركات نظرا لصعوبة فهم شرح دليل تشغيل الاجهزة بعد أن أصبح هذا الدليل جزءا من المنتج وعليه فمن حق المشتري الاعتراض على العيوب في الجهاز وطلب التعويض وهو أمر يسري أيضا على الدليل وسيلة الاتصال بين المنتج والمستهلك.

وطالبت ياكوبس بتكثيف التعاون بين علماء اللغة والقطاعات الاقتصادية لتحسين مستوى الاتصال وتبسيط التشغيل والصيانة للاجهزة من خلال شرح لغوي مبسط ينقل المعلومة الفنية بشكل صحيح تسمح للمستخدم بالالمام بالجهاز وكيفية تشغيله والعناية به.

وذكرت ياكوبس أن بعض كتب التشغيل للاجهزة تتم ترجمتها إلى لغات مختلفة بواسطة الكمبيوتر دون مراجعة والنتيجة تراجع ثقة العميل في المنتج ، كم أن بعض الشركات تلجأ للنشرات الكتابية كبديل ولكنها لا تغطي الاجابة المطلوبة على أسئلة المستهلك.

وحذرت ياكوبس من أخطاء الاتصالات داخل المؤسسات نفسها نتيجة لتخزين المعلومات في أماكن مختلفة دون تحكم مركزي وأشارت لصعوبة الحكم على نسب عجز أو نجاح المؤسسات في مجال الاتصالات بالارقام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى