أحمد الثريا لـ «الأيام»:رفضت أن ينسب فنان معروف أغنيتي لاسمه

> «الأيام» سالم لعور:

> بمديرية لودر الكثير من المواهب والمبدعين في مجالات الشعر والفن والمسرح والفن التشكيلي.. وعلى الرغم من غياب دور مكتب الثقافة بالمديرية، إلا أن هؤلاء المبدعين والموهوبين لم يصابوا بالإحباط واليأس، بل عملوا بإصرار وعزيمة لا تلين بمحاولات الخروج من سياج هذا الركود الثقافي والفني والإبداعي إلى فضاءات أوسع لإثبات ذاتهم الإبداعية وترسيخ هويتهم الثقافية بعيداً عن دوائر الجمود والتقييد والركود. والشاعر احمد عبدالله الثريا الذي نلتقيه في هذا الحوار واحد من هؤلاء.

الشاعر أحمد الثريا (أبو وقاص) متى بدأت الشعر الغنائي وأي قصيدة قلتها لأول مرة؟

- بدأت الشعر عام 1988م وأول قصيدة لي بعنوان (قال امثريا) ومطلعها:

قال امثرّيا أنا والله قلبي سالي

لغلط على الناس ولا بالناس تغلط علي

كانت الناس أصحابي وجيبي ملي

واليوم لا عاد صاحب يوم جيبي خلي.

مَنْ مِنْ الفنانين الذين تغنوا بأغانيك وألحانك؟

- الخضر سالم، عيدروس الجعدني،عبدالله عيدروس، عبود خواجه، نايف عوض، محمد حسين حيدرة، ياسر العلبي ومحمد أحمد السعيدي وآخرون.

(حليلة شعر) مجموعتك الشعرية التي اخترت فيها أفضل 30 قصيدة (أغنية مغناه) هل قمت بطباعتها أم لا ؟

- (خلصت) منذ فترة تجهيز ما مجموعه (30 قصيدة مغناه) من أشعاري وبعد تجميعها وتحقيقها وشرح مفرداتها والتقديم لها من أجل طباعتها في كتيب -تحمل هذه المجموعة عنوان (حليلة شعر)- لم استطع طباعتها.. علماً بأن لدي أغاني لم تغن بعد ولا أفكر في طباعتها حالياً خوفاً من سرقتها -قبل أن ترى النور- وأخذ حقي الأدبي والفني (والديوان) الثاني جاهز، لكن تعرف أن المؤسسات التي تتبنى مثل هذه الأعمال دورها معدوم وإذا أردت أن تطبع (إنتاجك) فعلى حسابك الخاص، لكن أملي في (الخيرين) ومحبي الفن بمساعدتي في طباعة ديواني (حليلة شعر).

الجديد في أعمالك الغنائية ولأي فنان؟

- أغنيتان إحداهما (لا سامحك يا وقتنا) والآخرى(عاده فرق في الناس) تم تسجيلهما في استيريو (13 يونيو) بتعز بصوت الفنان (الخضر سالم) وسيتم إنزالهما إلى الأسواق في هذا الشهر (سبتمبر) 2005م إن شاء الله وكذا عمل دويتو للفنان عبود خواجة بعنوان (سؤال يا بنت بسأل) وعملان للفنانة إكرام أنصاف و3 أعمال للفنان عبدالله عيدروس وعملان للفنان وليد محسن.

لديك مجموعة من القصائد الوطنية، لماذا لم تقم بتوثيقها؟

- أنا لا أسعى للشهرة وأؤمن بأن أي عمل جيد هو الذي يشهر صاحبه وإمكانياتي وأخلاقي الأدبية لا تسمح لي بأن (اتنقل) من شخص إلى آخر.. أبو وقاص أعماله معروفة والدور يعود إلى المسؤولين (من أبناء المنطقة) ليهتموا بي وبغيري من الشعراء وتوثيق أعمالنا.

ماذا عن أغنيتك الوطنية (أنا الجندي) التي يرددها الناس بشكل كبير في لودر ونواحيها؟

- هذه القصيدة من روعتها وعذوبة ألحانها أصبح أكثر الناس يحفظونها وهي تعبر عن حب الجندي للوطن وهي حماسية يتفاعل معها المستمع بشكل جنوني، وقد عرضتها على أحد الفنانين (المعروفين) إلا أنه ساومني بأن يقوم بستجيلها للتلفزيون شريطة أن ينسب اللحن إليه ورفضت ذلك، وأتمنى أن يكون هذا العدد بين يدي الأخ علي حسن الشاطر، مدير التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع لكي يسمع هذه القصيدة والنشيد ليقرر بنفسه، هل يستحق هذا العمل التوثيق للتلفزيون أم لا.

علاقتكم بمكتبي الثقافة في المديرية لودر والمحافظة أبين؟

- رغم أن المثقفين في لودر كثيرون، إلا أن مكتب الثقافة لا وجود له، علماً بأنه يستلم مخصصاته كاملة ودوره مفقود.. أما بالنسبة لمكتب الثقافة بأبين فلا نعلم سر معاداته للثقافة والمثقفين بمديرية لودر وللأسف لم يقم يوماً ما بدعوة الشعراء والمسرحيين والفنانين من أبناء مديرية لودر، في أي مناسبة كانت علماً أن فرقة لودر للمسرح قد فازت بالجائزة الأولى على مستوى الجمهورية اليمنية في فترة سابقة، شاركت خارج إطار مكتب ثقافة أبين (الذي شعاره خنفر وبس).

قصائدك حبلى بالمواعظ والحكم والأمثال التي لها نظائر بالفصحى..استشهد بنماذج لذلك من أشعارك؟

- في الوسط خليك هو خير الأمور

لو حظيت اليوم بكره باتبور

عبت والعياب عمره ما يتوب

عاده فرق في الناس والفرق في لخوان

الناس متساوية ما حد فوق حد

يا ناصح الناس إنصح نفسك وما لك وما لي

ما ينصح الناس إلا من هو من العيب خالي

كلمة أخيرة تود قولها؟

- لم تسألني سؤال إجابته: لقد سبق وأن أجرت معي القناة الفضائية لقاء في برنامج (سهرة الأربعاء) عام 2002م وسبق أن سجل تلفزيون عدن نمادج من قصائدي ضمن سبع حلقات في برنامج (شعراء البوادي) الذي أخرجه (محمد بانبوّة).

وأخيراً أناشد وزير الثقافة ومحافظ أبين ونقابة الفنانين الاهتمام بالفنان الخضر سالم، الذي تعرض لحادث مؤسف الشهر الماضي ومازال يعاني من غيبوبة منذ ذلك الحين إثر جلطة تعرض لها حينها والعمل على تسفيره للعلاج في الخارج، مـع الـشـكر للـفـنانـين عـبـود خـواجـة وعـبدالله عـيدروس لإسـعـافهما له ونقله من مستشفى الرازي أبين إلى مستشفى باصهيب بعدن ورعايتهما له حتى الآن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى