دبي تقرر دمج انشطة موانئها المحلية والدولية

> دبي «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلنت امارة دبي اليوم الاربعاء دمج انشطة موانئها على الصعيدين المحلي والدولي في شركة واحدة تحت اسم "موانئ دبي الدولية" لتصبح احدى اكبر شركة لتشغيل الموانئ في العالم.

وفي مؤتمر صحافي، قال سلطان احمد بن سليم رئيس ادارة الموانئ والمناطق الحرة في دبي "قادنا النجاح الكبير الذي حققته موانئنا خلال السنوات الاخيرة الى دمج سلطة موانئ دبي وموانئ دبي العالمية لتشكلا لاعبا رئيسيا هاما في قطاع مشغلي الموانئ على مستوى العالم".

من جهته قال محمد شرف المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية ان "موانئ دبي الدولية التي ستحل محل سلطة موانئ دبي وموانئ دبي العالمية، ستتولى اشغال ميناءين كبيرين في دبي واشغال 16 ميناء بشكل كامل او جزئي عبر العالم".

وسيتولى الكيان الجديد، اي "موانئ دبي الدولية"، اشغال موانئ في الشرق الاوسط وآسيا واوروبا واستراليا واميركا اللاتينية. واضاف بن سليم ان هذه الخطوة اتخذت لتعزيز عملية التوسع، وتوقع ان يكون القسم الاكبر من النمو في الصين والهند حيث تدير "موانئ دبي الدولية" خمسة موانئ في البلدين. واكد شرف ان "موانئ دبي الدولية" ستخصص 550 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة لاستثمارات مباشرة وان هناك مفاوضات مع عدد من الموانئ حول العالم، ورفض اعطاء مزيد من التوضيح.

واعلن بن سليم ايضا عن دمج سلطتي المنطقة الحرة في جبل علي مع فرعها الدولي "جافزا" تحت اسم "المنطقة الحرة لجبل علي ومناطق الاعمال". ومن المتوقع ان تشرف "موانئ دبي العالمية" هذه السنة على نقل 5،12 مليون حاوية من 20 قدما لكل منها، في حين كانت تشرف على 15،5 ملايين في 2003.

وفي 2002، كانت سلطة موانئ دبي اطلقت برنامج توسيع قيمته 1،1 مليار دولار لزيادة طاقتها الى 8،21 مليون حاوية عام 2020 .

وتقدم "موانئ دبي الدولية" على انها تحتل المرتبة العاشرة بين اكبر الشركات في هذا المجال في العالم.

وتستفيد دبي، وهي احدى الامارات السبع التي تشكل دولة الامارات العربية المتحدة، من موقعها الاستراتيجي عند مدخل الخليج لتشكل مركزا لاعادة تصدير السلع القادمة من آسيا الى مناطق اخرى في الشرق الاوسط واوروبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى