أحدث طرق علاج أمراض السكري والسمنة في ندوة بالامارات

> أبوظبي/القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> ذكر تقرير إخباري إن أعمال ندوة "طب الاسرة" السادسة في الامارات التي تختتم اليوم بحثت أحدث طرق علاج أمراض السكري بأنواعه المختلفة بالاضافة إلى مناقشتها الوسائل التي تساعد على التخلص من السمنة المفرطة وأهمية الرضاعة الطبيعية للاطفال في الوقاية من أمراض كثيرة.

وقالت صحيفة "البيان" الاماراتية إن أعمال الندوة التي نظمتها منطقة الشارقة الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعتي الامارات والشارقة شارك فيها نحو 500 طبيب وطبيبة من الامارات ودول مجلس التعاون والدول العربية وأستراليا وبريطانيا والبحرين وسلطنة عمان والولايات المتحدة.

وتحدث الدكتور ديفيد أوينز أستاذ السكري والغدد الصماء في جامعة كاردف ويلز البريطانية عن مستجدات العلاج لمرضى السكري مشيرا إلى أن التغيير الحاصل في نمط الحياة وقلة الحركة أدت جميعها إلى انتشار الامراض المزمنة ومنها السكري الذي يحتاج نظاماً غذائياً صحياً متوازناً يحتوي على السعرات الحرارية المطلوبة ونسب مكونات الغذاء من البروتينات والدهون والنشويات وكميات جيدة من الالياف والفيتامينات كما يحتاج إلى نظام بدني متوازن بصورة منتظمة على أن يكون بما يعادل نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعياً.

وأكد أوينز أن للنشاط البدني دوراً في تنشيط الانسولين وإنقاص وزن الجسم مبيناً إمكانية السيطرة على مرض السكري عن طريق الحمية الغذائية والنشاط البدني في المرتبة الاولى وفي حال فشلهما يتم استخدام أقراص خفض السكر وبعدها يتم اللجوء إلى استخدام حقن الانسولين.

وأوضح أوينز أن التطور في تقنية الهندسة الوراثية أدى إلى التوصل إلى نوع جديد من الانسولين البشري يمتاز بقصر مدة عمله وسرعة بداية تأثيره حيث يعمل خلال خمس دقائق فقط وبالتالي يساعد على زيادة القدرة على التحكم في نسبة السكر بالدم وبين أن هذا العلاج حقق نجاحاً كبيراً دون مضاعفات عند تجربته على مرضى السكري.

وقال الدكتورفيصل الناصر في جامعة الخليج العربي بالبحرين أن عدد الاشخاص الذين يعانون من السمنة ربما يزداد بمعدل النصف خلال الاعوام العشرة المقبلة مشيرا إلى أن السمنة وزيادة الوزن تعتبران من العوامل الرئيسية المسببة لامراض الاوعية الدموية التي تعتبر بدورها من أبرز أسباب الوفيات في العالم وهي عادة بدأت تتزايد في منطقتنا العربية منوهاً إلى أن هذه الظاهرة تعود إلى زيادة استهلاك الاغذية المحتوية على الدهون والملح والسكر وانخفاض النشاط البدني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى