خبراء..سنغافورة ترى تراجعا في الاصابة بحمى الدنج

> سنغافورة «الأيام» رويترز :

> قالت لجنة مكونة من خبراء صحيين ان سنغافورة التي تكافح أسوأ وباء لحمى الدنج متفائلة بان عدد حالات الاصابة وصل إلى ذروته وسيبدأ في الانحسار خلال الشهور المقبلة.

وتوفي 12 شخصا هذا العام في سنغافورة بسبب المرض الذي ينتقل بواسطة البعوض كما تم الابلاغ هذا العام عن 10951 حالة إصابة بحمى الدنج حتى يوم 24سبتمبر ايلول بزيادة قدرها 16 في المئة عن جملة الحالات المسجلة العام الماضي عندما ارتفع عدد حالات الإصابة لأعلى مستوياته خلال عشر سنوات.

وقال جوه كي تاي الاستاذ المساعد واستشاري الامراض المعدية بوزارة الصحة للصحفيين "بالنظر الى توجهات (المرض).. يبدو انه سينخفض ولكن ينبغي أن نكثف الرقابة."

ويشارك جوه في لجنة مكونة من سبع خبراء عينتهم الحكومة لتقديم المشورة بخصوص تفشي حمى الدنج وتقديم التوصيات بالاجراءات اللازمة للسيطرة عليها.

وتعرف سنغافورة الجزيرة الواقعة بجنوب شرق آسيا والتي يسكنها 4.2 مليون نسمة بشوارعها النظيفة ونظم الصحة العامة المتطورة. واربك نطاق التفشي للمرض في سنغافورة الحكومة وادى الى اتخاذ اجراءات واسعة للقضاء على البعوض.

وقالت اللجنة ان وجود سلالات جديدة من فيروس حمى الدنج تتمتع بقدرة أكبر على الانتشار الوبائي الى جانب الكثافة السكانية التي تساعد بدرجة أكبر في انتقال المرض ربما كان السبب وراء انتشار الوباء في سنغافورة.

لكن اللجنة قالت انه بالوضع في الاعتبار أن سنغافورة لديها أحد أفضل برامج مكافحة انتشار حمى الدنج في العالم فمن الضروري اجراء بحوث لتطوير وسائل جديدة لمحاربة تفشي المرض في المستقبل.

وقال بول ريتر استاذ علم الحشرات بمعهد باستير "لقد حققنا مستوى جديدا من السيطرة...ولأنك كنت ناجحا بهذه الدرجة.. فقد كان البعوض أكثر تأثيرا.. لذا فأنت في حاجة إلى بذل المزيد من الجهد لكبح المستوى الجديد من انتقال العدوى" في اشارة منه الى اجراءات السيطرة على المرض في سنغافورة.

وحمى الدنج هي مرض فيروسي متوطن ينقله البعوض. وتشمل أعراض الاصابة الحمى والصداع الحاد وآلام المفاصل والعضلات والقيء والطفح الجلدي.

وتكافح دول ماليزيا واندونيسيا والفلبين المجاورة لسنغافورة لاحتواء المرض أيضا الذي لا توجد لقاحات جاهزة للوقاية منه.

وقالت ماليزيا يوم الثلاثاء الماضي ان حمى الدنج تقترب من مستوى الوباء لديها بعدما وصل عدد حالات الاصابة التي ابلغ عنها الاسبوع الماضي إلى 752 حالة بزيادة بلغت 50 في المئة عن العدد المسجل خلال الأسبوع الأخير من أغسطس آب الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى