سجن أسباني كان معتقلا في جوانتنامو بتهمة الانتماء للقاعدة

> مدريد «الأيام» رويترز :

>
المتهم حامد عبد الرحمن أحمد
المتهم حامد عبد الرحمن أحمد
أصدرت المحكمة الأسبانية العليا امس الأربعاء حكما بالسجن ست سنوات على أسباني أعيد إلى البلاد من معتقل خليج جوانتانامو بعد ان ادانته بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة,وأصبح حامد عبد الرحمن أحمد في فبراير شباط 2004 أول محتجز في القاعدة البحرية الأمريكية في جوانتانامو يسلم إلى دولة أجنبية لمحاكمته بعد أن وافقت الولايات المتحدة على طلب إسبانيا ترحيله اليها.

واحتجز أحمد المعروف في اسبانيا بلقب "الطالباني الإسباني" لمدة عامين في جوانتنامو وحوكم الشهر الماضي أمام المحكمة العليا في مدريد.

وقالت المحكمة في حكم مكتوب وزع امس إن اعترافا أدلى به أحمد بعد فترة قصيرة من تسليمه إلى السلطات الأسبانية صحيح رغم اصراره اللاحق على براءته.

وجاء في نص الحكم الذي يقع في 20 صفحة "حكمنا على (أحمد) المتهم بجريمة الانتماء إلى منظمة إرهابية... بمعاقبته بالسجن ست سنوات."

وقال الادعاء ان أحمد الذي ولد في جيب سبتة الاسباني في شمال افريقيا سافر إلى أفغانستان في أغسطس آب 2001 حيث درس في مدرسة لتحفيظ القرآن وتعلم إطلاق النار.

وهرب أحمد إلى باكستان بعد أن سقطت حكومة طالبان التي وفرت القواعد وغيرها من أشكال الدعم لشبكة القاعدة بزعامة أسامة بن لادن في أعقاب الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على أفغانستان. واعتقلت السلطات الباكستانية أحمد في وقت لاحق وسلمته إلى القوات الأمريكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى