اليابان تختبر طائرة جديدة اسرع من الصوت

> سيدني/طوكيو «الأيام» رويترز :

>
اليابان تختبر طائرة جديدة اسرع من الصوت
اليابان تختبر طائرة جديدة اسرع من الصوت
أجرت اليابان امس الاثنين اختبارا ناجحا على طائرة جديدة أسرع من الصوت في منطقة غير مأهولة من استراليا في خطوة أخرى على طريق تحقيق هدفها لتطوير وانتاج طائرة تحل محل طائرات الكونكورد الاسرع من الصوت.

وقالت الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء ان صاروخا حمل الطائرة التجريبية الاسرع من الصوت من قاعدة ووميرا النائية لاطلاق الصواريخ في صحراء بجنوب استراليا صباح امس الاثنين.

وقالت الوكالة في بيان "انفصل الصاروخ والطائرة التجريبية وبدأت قياسات الرحلة" واستكملت بنجاح في 15 دقيقة.

ويأمل الخبراء اليابانيون ان تقطع الطائرة الجديدة الاسرع من الصوت الرحلة من العاصمة اليابانية طوكيو الى مدينة نيويورك الامريكية في اقل من ست ساعات اي نصف المدة الحالية.

وقال كيميو ساكاتا المدير التنفيذي للوكالة للصحفيين في طوكيو من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة من استراليا "تمكنا من اجراء رحلة تجريبية وجمعنا البيانات كما هو مقرر. ونعتقد اننا قطعنا خطوة هامة في تطوير تكنولوجيا (الطائرات الاسرع من الصوت)."

وصرح مسؤولون بان الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء تأمل ان تقود هذه الابحاث الى تطوير طائرة اسرع من الصوت تنجح على المستوى التجاري بعد تخطي عقبات تكتولوجية منها تحسين اداء الوقود وخفض مستويات الضجيج في الطائرة.

واستطرد ساكاتا ان المشروع قد يستغرق "على الارجح 15 عاما أخرى" ليصبح قابلا للتنفيذ على المستوى التجاري.

وثارت شكوك حول امكانية تنفيذ المشروع تجاريا نظرا لان طائرات الكونكورد التي توقف تسيرها قبل عامين لم تنجح قط في تحقيق ارباح. وشاركت بريطانيا وفرنسا في تطوير الكونكورد في الستينات وفي يوليو تموز عام 2000 تحطمت طائرة كونكورد لدى اقلاعها من باريس وقتل في الحادث 113 شخصا.

وستحمل الطائرة الجديدة 300 راكب وهو ثلاثة امثال الطائرة الكونكورد وتصل سرعتها الى ضعف سرعة الصوت اي نفس سرعة الكونكورد تقريبا.

وكانت تجربة سابقة للطائرة الجديدة أجريت عام 2002 قد انتهت بشكل مأسوي حين هوت الطائرة التجريبية غير المأهولة الى الارض وانفجرت في الصحراء الاسترالية.

وكان اطلاق تجربة عام 2005 من ووميرا وهي قاعدة تجارب صاروخية بريطانية مهجورة يكثر فيها حيوان الكنغر في قلب الصحراء الاسترالية قد تأجل عدة مرات بسبب سوء الاحوال الجوية.

وأظهر الفيديو الذي التقطته الوكالة اليابانية للتجربة ارتفاع الطائرة وطولها 11.5 متر نحو 20 كيلومترا فوق الارض على ظهر الصاروخ ثم انفصالها عنه لتصل سرعتها الى ضعف سرعة الصوت ثم هبوطها الى الارض بمظلة جوية.

وستستخدم نتائج التجربة في مشروع ابحاث ياباني فرنسي مشترك لتصنيع جيل جديد من الطائرات الاسرع من الصوت بمقتضى اتفاق ابرم بين البلدين في يونيو حزيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى