الفساد ..اليمن خامس اسوأ بلد عربي وفي المركز 103 دولياً

> عدن «الأيام» خاص/ والوكالات:

> في الفساد حصلت اليمن على خامس اسوأ تقييم في مجموعة الدول العربية وحصلت على المركز 103 دولياً في معدل الفساد الذي تنشره منظمة الشفافية الدولية في برلين. وفي خمسة مسوحات شملت رجال الاعمال حققت اليمن 2.7 فقط من عشر نقاط.. وعلى سبيل المقارنة حققت سلطنة عمان وهي الاولى عربياً 6.3 نقطة وكانت اسوء بلد هي العراق تليها فلسطين ثم اليمن وجاءت عمان في تصنيف هو الاعلى عربياً واتت في المركز رقم 28على المستوى العالمي من جهة النزاهه.

وفي الشرق الاوسط كان ترتيب الدول هو سلطنة عمان (28), الامارات (30), قطر(32), البحرين(36), الاردن(37), تونس (43),الكويت(45), السعودية ومصر وسوريا(70), المغرب (78), لبنان(83), الجزائر (97), اليمن(103), فلسطين(107), ليبيا (117), العراق(137), الصومال والسودان (144).

و اشارت منظمة "ترانسبيرنسي انترناشونال" (الشفافية الدولية) غير الحكومية في تقريرها السنوي يوم امس الى ان الدول الاكثر فسادا في العالم هي ايضا الدول الاكثر فقرا، معتبرة ان الفقر والفساد "آفتان تتغذيان من بعضهما".

وجاء في تقرير المنظمة ان "الفساد لا يزال موجودا في سبعين بلدا" يشكل فيها "مشكلة خطيرة"، وانه يمثل ايضا "تهديدا للتنمية"، مشددا على "العبء المزدوج للفقر والفساد الذي تحمله الدول الاقل تطورا في العالم".

وبين هذه الدول، تحتل تشاد وبنغلادش المرتبة الاخيرة (158) بنقطة تصل الى 7،1 من عشر.

وتسبقها هايتي وبورما وتركمانستان في المرتبة ال155 (8،1 من 10)، وساحل العاج وغينيا الاستوائية ونيجيريا في المرتبة ال152. في المقابل، تعتبر الدول الواقعة في شمال الكرة الارضية افضل على هذا الصعيد. وتعود المرتبة الاولى لايسلندا بنقطة تبلغ 7،9 من 10، وتليها فنلندا.

وتحتل فرنسا المرتبة 18 (5،7 من 10). تسبقها سويسرا في المرتبة السابعة (1،9 من 10) وكندا في المرتبة 14 (4،8 من 10).

وقال التقرير عن فرنسا التي انتقلت من المرتبة 22 الى 18، ان "عددا كبيرا من الدول والاراضي تحرز تقدما ملموسا مع تراجع في النظرة الى الفساد خلال السنوات الاخيرة".

وتصل الولايات المتحدة في المرتبة 17 وبريطانيا 11. اما روسيا فقد انتقلت من المرتبة 90 في 2004 الى 126 (4،2 من 10)، الامر الذي يشير الى تدهور خطير للوضع في البلاد.

وقال رئيس منظمة "ترانسبيرنسي انترناشونال" بيتر جين ان الفساد في 159 دولة، اي 70% من الدول التي شملتها الدراسة، "يجتاح كل مظاهر الحياة العامة".واضاف ان "الفساد سبب رئيسي للفقر وحاجز لمقاومته". وتابع "هاتان الآفتان تتغذيان من بعضهما وتحبسان السكان في دائرة الفقر".

وقد جعل المجتمع الدولي من مكافحة الفقر احدى اولوياته. وتعهدت مجموعة الثماني خلال اجتماعها في غلين ايغلز في اسكتلندا في تموز/يوليو بمحاربة الفقر.

وذكر تقرير المنظمة ان الانتهاء من الفساد يتطلب ان تجمع الدول الغنية "بين زيادة المساعدات ودعم الاصلاحات".

ويفترض بالدول الفقيرة من جهتها ان "تسهل الوصول الى المعلومات حول الموازنات والعائدات والمصاريف".

اما بالنسبة الى المجتمع الدولي، فيفترض به ان يعمل على "اعطاء دفع لتنسيق متين بين السلطات العامة والقطاع الخاص والمجتمع المدني من اجل زيادة فاعلية مكافحة الفساد والجهود من اجل حسن الادارة".كما دعا تقرير المنظمة المجتمع الدولي الى "اقرار وتطبيق ومتابعة المعاهدات الموجودة في كل الدول ضد الفساد".

ويعكس مؤشر الفساد الصادر عن "ترانسبيرنسي انترناشونال" رؤية رجال الاعمال والمحللين الى اوضاع الدول التي تشملها الدراسة.

ويقوم المؤشر على 16 استطلاع للراي قامت بها 10 مؤسسات مستقلة. ويفترض ان يظهر اسم الدولة في ثلاثة استطلاعات على الاقل ليشكل جزءا من دراسة المنظمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى