تايلاند تبدأ تجارب لقاح لانفلونزا الطيور على البشر في 2006

> بانكوك «الأيام» رويترز :

>
تايلاند تبدأ تجارب لقاح لانفلونزا الطيور
تايلاند تبدأ تجارب لقاح لانفلونزا الطيور
قال مسؤول كبير بوزارة الصحة التايلاندية امس الثلاثاء ان بلاده التي قتلت فيها انفلونزا الطيور 12 شخصا منذ عام 2004 ستشرع في تجارب لقاح لفيروس (اتش5 ان1) على البشر العام المقبل.

وأبلغ بايجيت واراتشيت رئيس إدارة العلوم الطبية رويترز أن تايلاند طلبت من جامعة اوساكا ان تنتج ما بين 30 الفا و100 الف جرعة من لقاح تجريبي من عينة للفيروس قدمتها منظمة الصحة العالمية.

وقال بايجيت في مقابلة ان الجامعة اليابانية تعهدت بتسليم اللقاح الذي يقدر ان تبلغ تكلفته نحو 20 مليون باهت (489 الف دولار) في موعد غايته يناير كانون الثاني لتمهد الطريق لتجارب تبدأ في مارس آذار.

وقال بايجيت "اذا وصلت في الموعد الذي تعهدوا بتقديمها فيه سيكون بوسعنا أن نبدأ التجارب على البشر في مارس حيث أنه لا يمكننا ان نقف مكتوفي الايدي أمام هذا الامر."

وأضاف انه اذا تاجل تسليم اللقاحات التجريبية حتى مارس آذار فانه لن يكون بالامكان البدء في التجارب حتى مايو ايار.

وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية في بانكوك ان المشروع التايلاندي الياباني كان مثالا للجهود الدولية لجعل البلدان والمؤسسات المختلفة تتقاسم عبء صنع لقاحات واختبارها لخفض الوقت الاجمالي اللازم لانتاجها.

وقال بايجيت انه بينما تنتظر وزارة الصحة التايلاندية وصول اللقاح فإنها تعمل على إرساء الاساس للتجارب بما في ذلك توظيف اطباء والوصول لطريقة سريعة للحصول على الموافقة من لجنة اللقاح الحكومية.

وأضاف ان اللقاح سيجرب على الاشخاص المعرضين لمخاطر عالية بالاصابة بالفيروس بما في ذلك الاطباء والممرضات ومربو الدواجن والجزارين.

وتخلصت تايلاند التي كانت ثالث اكبر مصدر للدواجن في العالم حتى قضى الفيروس على طيورها الداجنة عام 2003 وتخلصت مما يربو على 60 مليون طائر بيد انها مازالت تعاني من ظهور للمرض بصورة متفرقة.

واكد مسؤولون بيطريون امس الثلاثاء انه جرى اكتشاف فيروس اتش 5 ان 1 في طيور مثل عصفور الدوري والحمام في اقاليم تقع ضمن نطاق بطول مئة كيلومتر من العاصمة بانكوك.

وقال بايجيت ان وزارتي الصحة والعلوم تعملان على تطوير مصل لانفلونزا الطيور التي تصيب البشر منذ ابريل نيسان من العام الحالي وتجريان محادثات مع الصين وفرنسا حول امكانية انشاء مؤسسة انتاج بالجملة.

ومضى قائلا ان مثل هذه المنشأة ستتكلف ما بين 500 مليون و1.5 مليار باهت(12 مليونا الى 36 مليون دولار) وستستغرق بين ثلاث الى اربع سنوات لتكتمل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى