مهرجان الموسيقى العربية يكرم ليلى مراد في دورته الرابعة عشرة

> القاهرة «الأيام» ا.ف. ب:

> يكرم مهرجان الموسيقى العربية الذي يفتتح دورته الرابعة عشرة في 18 نوفمبر المقبل على مسرح دار الاوبرا المصرية الفنانة المصرية الراحلة ليلى مراد عبر عرض لوحات فنية مستوحاة من اعمالها.

وقالت الأمينة العامة للمهرجان رتيبة حفني ان المهرجان "تقديرا منه للدور المهم الذي قدمته المطربة الراحلة ليلى مراد للموسيقى العربية سيعرض في حفل افتتاحه لوحات غنائية تمثل مراحل من مسيرتها الفنية". واعدت حفني بنفسها المادة الموسيقية لهذه اللوحات وكتب لها السيناريو الشاعر بهاء جاهين، وهو التكريم الثالث الذي يقيمه المهرجان بعد احتفائه بالشيخ زكريا احمد والموسيقار سيد مكاوي.

وليلى مراد من اعمدة الغناء العربي في الثلاثينات والاربعينات والخمسينات، وحصلت على اعلى اجر لمطربة في الافلام الغنائية بحيث بلغ عشرة الاف جنيه مصري في تلك الحقبة، واعتزلت عام 1954 في قمة مجدها وكان اخر افلامها "الحبيب المجهول".

وليلى مراد من اصل يهودي وقد تزوجت الفنان الراحل انور وجدي ثم انفصلت عنه وتزوجت وجيه اباظة وانجبت منه ابنها اشرف ثم فطين عبد الوهاب وانجبت منه ابنها المخرج زكي.

ومحور المسابقة الرسمية في المهرجان هذه السنة العزف على الكمان لعرب ومصريين دون الخامسة والثلاثين، وتبلغ قيمة الجائزة الاولى خمسة الاف جنيه مصري (900 دولار)

والجائزة الثانية ثلاثة الاف جنيه (500 دولار) والثالثة الفا جنيه (350 دولارا) وتتناول مناقشات المهرجان احد اوائل المنظرين الموسيقيين العرب في العصر العباسي صفي الدين الارموي عبر عرض سيرته وتحليل مؤلفاته واضافاته ومدى تاثيره على من تلاه من منظرين وموسيقيين. ومن ابرز المطربين المشاركين في المهرجان هاني شاكر ومدحت صالح وخالد سليم وامال ماهر ومحمد ثروت ونادية مصطفى من مصر، وسلمى من فلسطين علما انها ستؤدي لحنا للموسيقار الراحل بليغ حمدي وضع لها خصيصا، وكريمة الصقلي وفؤاد زبادي من المغرب ولطفي بشناق من تونس ومحمد عبده من السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى