لقاح مجري مضاد لانفلونزا الطيور يثير اهتمام عدة دول

> بودابست «الأيام» رويترز :

> قالت حكومة المجر يوم امس الاول الخميس ان الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا عبرت عن اهتمامها بلقاح تجريبي في المجر مضاد لفيروس انفلونزا الطيور المميت بعدما اثبتت التجارب الأولية على البشر كونه واعدا.

وقال اندراس باتيز المتحدث باسم الحكومة ان دولا اخرى مهتمة بشراء اللقاح من بينها اندونيسيا واوكرانيا والفلبين ومنغوليا ولكن المحادثات الفعلية بخصوص الشراء لم تبدأ بعد.

ويمكن استخدام اللقاح لمعالجة السلالة (اتش.5.ان.1) المميتة من فيروس انفلونزا الطيور. واختبر اللقاح على نحو 100 متطوع من بينهم وزير الصحة المجري اواخر سبتمبر ايلول,واشارت النتائج الاولية التي نشرت يوم الاربعاء الى تحقيقه الاستجابة المناعية اللازمة لاعتباره فعالا .

وقتل (اتش.5.ان.1) 67 شخصا في اسيا خلال العامين الماضيين ويزحف حاليا نحو اوروبا وباتجاه أفريقيا. وهناك مخاوف من امكانية ان يتحور (اتش.5.ان.1) ويبدأ في الانتشار بين البشر.

وتقول المجر انه يمكنها انتاج 500 ألف لقاح في الاسبوع الواحد وانها ستطلب 3.5 مليون جرعة لسكانها البالغ عددهم 10 ملايين نسمة,ويمكنها فيما بعد ان تزيد الانتاج الى عشرات الملايين من الجرعات للتصدير عند الضرورة.

وستتكلف الجرعة الواحدة من اللقاح المجري ما بين خمسة وستة دولارات بعائد سيتم اقتسامه بين الدولة وشركة (اومني انفست) وهي شركة خاصة ستقوم بتصنيع العقار,وسيحصل المواطنون المجريون على اللقاحات مجانا.

وسيتعين البدء من جديد في عملية تطوير اللقاح التي نفذها المركز القومي للأوبئة في المجر بالاشتراك مع (اومني انفست) اذا ظهرت سلالة أخرى غير (اتش.5.ان.1) تصيب البشر.

وطورت شركة (سانوفي-افنتيس) الفرنسية لقاحا مضادا لسلالة (اتش.5.ان.1) الحالية ثبتت فعاليته في احداث استجابة مناعية بين البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة.

وطلبت الحكومة الامريكية مليوني جرعة من اللقاح الذي تنتجه سانوفي لتخزينه كما تتفاوض مع الشركة لطلب المزيد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى