تفشي وباء يؤدي إلى نفوق الدجاج في القبيطة

> القبيطة «الأيام» أنيس منصور :

> أبلغ «الأيام» شهود عيان بأن وباءً خطيرا بدأ يتفشى ليصيب الدجاج ويؤدي إلى نفوقها بأعداد متزايدة في عدة مناطق من القبيطة ومنها تحديداً منطقة الجميلة وقرى حرابة التابعة لعزلة كرش، وتبدأ أعراض المرض بالاختناق وحشرجة صوت الدجاج وتمتنع عن الأكل والشرب قرابة ساعتين حتى نفوقها، كما أن هذا الوباء سريع الانتشار والعدوى للدجاج السليم.

وأضاف شهود عيان أن الكلاب والقطط نفقت في الحال بعد أكلها من هذا الدجاج المكدس في أماكن تجمع القمامة، كما أن بعض الثعالب وجدت نافقة أيضاً للسبب نفسه .

وذكر المواطن أحمد الشيبة أحد وجهاء المنطقة أن الوباء أدى إلى نفوق 37 دجاجة لديه في يوم وليلة، بعد أن اختلطت إحدى الدجاجات المصابة بالوباء ببقية الدجاج السليم.

وفي مناطق حرابة كرش شوهدت كمية كبيرة من الدجاج النافق وأكوام متفرقة في مقالب القمامة، كما امتنع المواطنون من شراء الدجاج بسبب المرض. من جانبهم أوضح عقال الحارات أن انتقال المرض كان من أسبابه وصول دجاج على سيارات متجولة آتية من منطقة الراهدة.

وأكد لمراسل «الأيام» أهالي منطقة الجميلة أنهم أبلغوا مكتب الزراعة بالمديرية وتم تجاهلهم في ذلك، كما أنهم لم يجدوا مدير المديرية بسبب تغيبه وانتقال سكنه إلى تعز، مطالبين عبر «الأيام» بإنزال فريق بيطري من المحافظة لتشخيص الداء ووضع الوسائل الوقائية للحد من انتشاره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى