ويلما يسبب سيولا مدمرة في شبه جزيرة يوكاتان قبل توجهه الى كوبا وفلوريدا

> كانكون/المكسيك «الأيام» ا.ف.ب :

>
ويلما يسبب سيولا مدمرة في شبه جزيرة يوكاتان قبل توجهه الى كوبا وفلوريدا
ويلما يسبب سيولا مدمرة في شبه جزيرة يوكاتان قبل توجهه الى كوبا وفلوريدا
ضرب الاعصار ويلما الذي تراجعت شدته الى الدرجة الثانية على مقياس "سافير-سيمبسون" مساء امس الاول السبت شبه جزيرة يوكاتان حيث احدث سيولا مدمرة واسفر عن مقتل ستة اشخاص وفقدان اثنين آخرين بينما بدأ بالابتعاد ببطء باتجاه كوبا وفلوريدا.

والحصيلة الجديدة لضحايا الاعصار نشرت صباح امس الاحد.

وكان الاعصار عند الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش على بعد حوالى 65 كيلومترا شمال مدينة كانكون السياحية التي ما زالت تشهد امطارا ورياحا عنيفة. وقال المركز الوطني الاميركي للاعاصير ان ويلما يتوجه ببطء الى الشمال الشرقي.

واوضح المركز الوطني ان شدة الاعصار تراجعت السبت من الدرجة الرابعة الى الدرجة الثانية على مقياس "سافير-سيمبسون" الذي يتألف من خمس درجات لكنه بقي بالغ الخطورة.

وحذر من ان الاعصار سيبدأ بتسريع تقدمه الى الشمال الشرقي فوق خليج المكسيك في الساعات ال24 المقبلة، مشيرا الى احتمال اشتداد الرياح ايضا.

وتوقع مركز الارصاد الجوية في المكسيك تراجع غزارة الامطار وحدة الرياح صباح امس الاحد لكنه لم يستبعد ان يشتد الاعصار من جديد في خليج المكسيك,وقد سبب الاعصار اضرارا مادية كبيرة على امتداد البحر الكاريبي.

ففي مجمع كانكون السياحي ابتلع البحر شريطا من الاراضي تتركز فيه الفنادق الفخمة وغطى على بحيرة تبعد عادة مئات الامتار عن البحر الكاريبي.

وليل الجمعة السبت ارتفع منسوب البحر واغرقت مياه الامطار منطقة الفنادق في المنتجع حتى ارتفاع يتراوح بين خمسة وثمانية امتار. وقد ارتفع منسوب المياه حتى الطابق الثالث لبعض الفنادق,وكانت السلطات قامت باجلاء السياح من المنطقة الخميس الماضي.

وتحدثت صحافية من وكالة فرانس برس عن اعمال نهب في محلات تجارية في كانكون تضررت في الاعصار. وقد اوقفت الشرطة 12 شخصا على الاقل,وما زالت المنطقة محرومة من الكهرباء والاتصالات الهاتفية.

وبدأ الاعصار ويلما تقدمه المدمر في شرق المكسيك بجزيرة كوزوميل التي يرتادها هواة الغوص. ويبلغ ارتفاع منوسب المياه في المدن حوالى مترا بينما سبب الاعصار اضرارا كبيرة.

وقالت وزارة الداخلية ان السيارات التي كانت متوقفة في اماكن مفتوحة جرفت.

كما اصيب منتجع بلايا ديل كارمن باضرار جسيمة. وقالت فرق الدفاع المدني ان حوالى الف منزل تضررت.

وقال نائب مدير مركز الارصاد الجوية المكسيكية البرتو هيرنانديز "اتوقع كارثة (...) انه امر مأساوي فعلا (...) ويلما اسوأ من كاترينا".

واوضح ان "الاعصار كاترينا كان قطره 500 كيلومتر مقابل 800 كيلومتر لويلما,كاترينا مر خلال 12 ساعة بينما نشعر بآثار ويلما منذ 36 ساعة في يوكاتان"كما اشار الى ان الامطار التي ترافق ويلما اكثر غزارة بثلاث او اربع مرات من الاعاصير العادية.

وتحدث حاكم ولاية كوينتانا رو في شبه جزيرة يوكاتان فيليكس غونزاليس كانتو عن "مستوى مذهل من الدمار". وقال لشبكة التلفزيون "تيليفزا" ان "كل البنى التحتية تضررت".

ويلزم سكان يوكاتان بيوتهم منذ مساء الخميس بينما كان حوالى سبعين الف شخص نصفهم من السياح يستعدون لامضاء ليلة ثالثة في مراكز الاستقبال الطارئة التي اقيمت في المدارس والمراكز التعليمية الاخرى.

واعلن الرئيس المكسيكي فينسنتي فوكس انه سيتوجه اليوم الاحد الى يوكاتان لنقل المساعدات التي ستوزع على المنكوبين.

وفي كوبا تم اجلاء 250 الف شخص في اجراء وقائي من اقليم بينار ديل ريو في اقصى غرب البلاد، حسبما ذكر جهاز الدفاع المدني.

ودعا الرئيس الكوبي فيدل كاسترو السبت السكان في بينيار ديل ريو الى الالتزام بالنظام,وفي فلوريدا اعلن حاكم الولاية جيب بوش حالة الطوارىء.

وقد تم نقل حوالى 1200 معتقل في مراكز في جنوب غرب الولاية الى ولايتي اريزونا وتكساس.

كما امرت السلطات باجلاء ثمانين الف شخص من سكان ارخبيل كيس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى