خبراء العالم يناقشون في مؤتمر بكندا وسائل مكافحة انفلونزا الطيور

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ:

> يجتمع اليوم الاثنين في العاصمة الكندية أوتاوا وزراء الصحة من العديد من الدول وخبراء من منظمة الصحة العالمية لمناقشة الاستراتيجية الدولية لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور بدعوة من وزارة الصحة الكندية. ومن المنتظر أن يناقش نحو 30 من الموفدين الحكوميين رفيعي المستوى الاجراءات اللازم تبنيها في حال تفشي المرض القاتل وسط تخوفات بأن يتحور الفيروس لينقل العدوى من الانسان إلى الانسان ويتسبب في كارثة لا يعلم مداها أحد. ويتخوف العلماء في الوقت الحالي أن ينتقل المرض من الطيور المهاجرة إلى الطيور المنزلية واحتمال إصابة الانسان بالفيروس من سلالة "اتش 5 إن 1" الذي أسفر حتى الان عن وفاة 63 شخصا من بين 120 أصيبوا بأنفلونزا الطيور عن طريق الاتصال المباشر بالطيور المريضة وخاصة عند الذبح. وكانت تايلاند قد سجلت يوم الخميس الماضي أحدث الوفيات الناجمة عن هذا المرض القاتل والذي لم يثبت حتى الان انتقاله من إنسان لاخر. ويمثل أمريكا في هذا المؤتمر وزير الصحة مايك لافيت بالاضافة إلى خبراء من الاتحاد الاوروبي واتحاد دول جنوب شرق آسيا وممثلي منظمة الصحة العالمية وبرنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة ومنسق عام الامم المتحدة لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور ديفيد نابارو. وأكد ممثلو وزارة الصحة الكندية أهمية التعرف على الحلول الممكنة من خلال مصادر متعددة للتنسيق حول خطة الطوارئ في حال التفشي المحتمل للمرض وتحسين الاستعداد والتعاون الدولي.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر أربعة موضوعات رئيسية وهي: مراجعة عملية انتقال الفيروس من الطيور إلى الانسان وتحسين وسائل الكشف والمكافحة في الدول المختلفة ومراقبة عوامل الخطر وتطوير أدوية وأمصال ضد الفيروس القاتل في الوقت الذي تقترح فيه المكسيك بناء وتخزين احتياطي عالمي ضخم من الادوية والامصال. وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد دعا منتصف الشهر الماضي إلى "شراكة دولية" لمكافحة وباء أنفلونزا الطيور في الوقت الذي صرحت فيه المتحدثة باسم وزير الصحة الامريكي بأن الوزير يرغب في طرح خطة شاملة أول الاسبوع الحالي لمواجهة انتشار الفيروس. وفي تطور للمرض في أوروبا أعلنت السلطات في بريطانيا عن اكتشاف حالة إصابة بالفيروس في ببغاء ميت كان قد وصل إلى البلاد عن طريق أمريكا الجنوبية وفي كرواتيا أشارت السلطات إلى اكتشاف حالات إصابة بالفيروس في أوز ميت حيث يجري حاليا فحص مدى خطورة الفيروس على الانسان.

وفي ألمانيا تواصل السلطات إجراءات الحظر الصارمة على انتقال الطيور وتوعية المواطنين بعدم الاتصال المباشر بالطيور وتجنب زيارة أسواق الطيور الحية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى