العاهل الأردني يختصر زيارته لليمن لساعات

> صنعاء «الأيام» سبأ:

>
خلال المباحثات بين الرئيس علي عبدالله صالح والملك عبدالله الثاني امس
خلال المباحثات بين الرئيس علي عبدالله صالح والملك عبدالله الثاني امس
عاد جلالة الملك عبدالله الثاني بيمن الله ورعايته الى أرض الوطن الليلة (الماضية) بعد زيارة قصيرة الى الجمهورية اليمنية بحث خلالها مع فخامة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآفاق تطويرها في مختلف المجالات.

اضافة الى آخر تطورات الاوضاع في المنطقة وخاصة عملية السلام والوضع في العراق.

استقبل فخامة الأخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية بمبنى مجمع الدفاع بصنعاء مساء أمس جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة .

وقد عقد الزعيمان مباحثات مغلقة .. تركزت حول العلاقات الأخوية الحميمة والمتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين وآفاق تنميتها وتوسيعها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة وفي مقدمتها المجالات الاقتصادية والثقافية والعسكرية والأمنية ومكافحة الإرهاب والسبل الكفيلة بتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في إطار اللجنة اليمنية الأردنية المشتركة .

كما بحث الزعيمان مستجدات الأحداث الراهنة في المنطقة العربية والتطورات على الساحتين الإسلامية والدولية وفي مقدمتها التطورات في العراق وفلسطين .. بالإضافة إلى تنسيق مواقف البلدين ازاء الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة الإسلامية المقرر انعقادها في مكة المكرمة في شهر ديسمبر القادم .

وقد أقام فخامة الأخ رئيس الجمهورية بدار الرئاسة مأدبة إفطار رمضانية على شرف جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين والوفد المرافق له حضرها الإخوة عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية وعبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء وعبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشورى والدكتور عبدالكريم الإرياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية وعدد من الإخوة أعضاء مجالس الوزراء والنواب والشورى والقيادات العسكرية والأمنية وعدد من المسئولين والدكتور أحمد جرادات سفير المملكة الأردنية الهاشمية بصنعاء .

وعقب ذلك عقدت جلسة مباحثات رسمية بين الجمهورية اليمنية والمملكة الاردنية الهاشمية برئاسة الزعيمين فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وجلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة .. حضرها من جانب بلادنا الإخوة عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية وعبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء والدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية واللواء د. رشاد العليمي وزير الداخلية وعلي محمد الآنسي مدير مكتب رئاسة الجمهورية وخالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة و عبدالله حسين البشيري وزير الدولة أمين عام رئاسة الجمهورية . فيما حضرها من الجانب الأردني الإخوة سمو الأمير علي بن الحسين قائد الحراسة الخاصة لجلالة الملك وفيصل القائد رئيس الديوان الملكي والدكتور معروف البخيت نائب مدير الأمن الوطني مدير مكتب جلال الملك بالوكالة والدكتور فاروق قصراوي وزير الخارجية وأحمد جرادات سفير المملكة الأردنية الهاشمية بصنعاء .

وتناولت المباحثات الجوانب المتصلة بتعزيز وتوسيع التعاون الأخوي ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وتقيم مستوى تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين الشقيقين . واتفق الجانبان على إنشاء شركة للنقل البحري بين البلدين بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الاصطياد السمكي وفي المجال الصحي وتوسيع آفاق التبادل التجاري بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين .

كما جرى خلال مباحثات القمة اليمنية الأردنية بحث المستجدات على الساحة العربية وفي طليعتها التطورات في العراق .. حيث أكد الزعيمان على أهمية الحفاظ على وحدة العراق ارضا وإنسانا وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار للشعب العراقي .. معلنين دعمهما للجهود المبذولة لترسيخ عرى الوحدة وتحقيق الوفاق الوطني في جمهورية العراق الشقيق .

وتناولت المباحثات التطورات على الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المبذولة لإحلال السلام في المنطقة .. حيث جدد فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين موقف اليمن والأردن الداعم لمسيرة السلام العادل والشامل في المنطقة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وتطرقت المباحثات إلى الأوضاع في الصومال .. حيث شدد الجانبان على أهمية تقديم الدعم العربي والدولي لمساندة الجهود المبذولة لإحلال الأمن والاستقرار وتحقيق الوفاق بين كافة أبناء وفصائل الشعب الصومالي .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى