روسيا تجدد دعمها لبرنامج ايران النووي

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الايراني مانوشهر متقي
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الايراني مانوشهر متقي
جددت روسيا امس الاثنين دعمها لبرنامج ايران النووي المثير للجدل وقالت ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب ان تكون هي الجهة التي تعالج كافة المسائل المتعلقة بالبرنامج الايراني,وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعقاب محادثات اجراها في موسكو مع نظيره الايراني مانوشهر متقي "ان موقفنا المشترك هو مواصلة التعامل مع كافة القضايا التي تثار من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

واضاف "بهذه الطريقة نستطيع التوصل الى قرار مقبول لدى كافة الاطراف يسمح لايران من جهة بممارسة حقها المشروع بالحصول على برنامج نووي سلمي، ومن جهة اخرى لا يسمح بقيام اية شكوك حول الطبيعة السلمية لهذه النشاطات" النووية.

كما عرض متقي رأيا مشابها، وقال "يجب عدم تسييس الاهداف النووية الايرانية" مضيفا "يجب حل كافة المسائل المتعلقة ببرنامج ايران النووي من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتخشى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من ان تستخدم طهران برنامجها للطاقة النووية للسعي لتطوير اسلحة نووية. وتعتبر روسيا اكبر بلد يساهم في بناء اول محطة ايرانية للطاقة النووية ودافعت عن حق طهران في تطوير طاقتها النووية.

وقد اعرب كل من لافروف ونظيرته الاميركية كوندوليزا رايس في وقت سابق عن اختلافاتهما بهذا الشان، حيث دافع الوزير الروسي عن "حق" ايران في امتلاك الطاقة النووية، بينما اكدت رايس على انه تترتب على ايران "التزامات" بموجب معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وقال دبلوماسيون في فيينا يوم الخميس الماضي ان ايران قدمت لفريق التفتيش الدولي الزائر معلومات جديدة حول برنامج تخصيب اليورانيوم المثير للجدل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى