الاعصار ويلما يجتاح فلوريدا برياح قوتها 200 كلم في الساعة

> نيبلس/الولايات المتحدة «الأيام» ا.ف.ب :

>
جانب من الدمار الذي لحق بالمنازل
جانب من الدمار الذي لحق بالمنازل
اعلن المركز الوطني للاعاصير الذي يتخذ من ميامي مقرا له ان الاعصار ويلما ضرب صباح امس الاول الاحد في الساعة السادسة والنصف (العاشرة والنصف تغ) ولاية فلوريدا برياح عاتية بلغت سرعتها اكثر من 200 كلم في الساعة وامطار غزيرة.

وصرح المتخصص في التوقعات في المركز جاك بيفن لوكالة فرانس برس ان "مركز الاعصار وصل الى الساحل قرب جزيرة ماركو".

وحرم نصف مليون شخص من التيار الكهربائي في جنوب الولاية وفق ما اكد صباح امس الاثنين الناطق باسم شركة فلوريدا باور اند لايت.

واوضحت الناطقة باسم الشركة جوسلين غانغارا ان نحو 300 الف شخص حرموا من التيار الكهربائي حتى قبل ان يصل الاعصار الى اراضي الولاية من دون ان تحدد المناطق التي انقطع فيها التيار الكهربائي.

وهبت رياح عاتية وهطلت امطار غزيرة جدا صباح امس الاثنين بدون انقطاع على ميامي وفورت لاودردال اكبر مديتنين من حيث عدد السكان.

وطوال ليلة امس الاول الاحد ازدادت قوة وسرعة الاعصار الذي خلف الجمعة والسبت خسائر فادحة في شبه جزيرة يوكتان بالمكسيك، مع اقترابه من السواحل الاميركية.

وفي اخر رحلة استطلاع جوية اجريت في الساعة التاسعة بالتوقيت العالمي قدرت سرعة الرياح بنحو 201 كلم في الساعة في حين تبين ان مركز الاعصار كان على بعد 88 كلم جنوب غرب نيبلس (فلوريدا) وكان يزحف بسرعة 33 كلم في الساعة.

وحذر المركز الوطني للاعاصير من "عواصف محتملة" قد تجتاح بعض مناطق شبه جزيرة فلوريدا وجزر كيز صباح امس.

من جهة اخرى يخشى من ارتفاع مستوى البحر بنحو خمسة امتار في خليج فلوريدا وجزر كيز وفق المتخصصين في التوقعات.

واصيبت امراة بجروح طفيفة في كي ويست اثر سقوط شجرة على منزلها على ما افادت السلطات المحلية.

وصرح مدير المركز الوطني للاعاصير ماكس مايفلد لشبكة سي.ان.ان "انه اعصار خطير جدا" ودعا سكان المنطقة الساحلية الذين لم يتم اجلاؤهم الى التوجه للملاجىء.

وكان الاعصار تحول مساء امس الاول الاحد الى الفئة الثالثة من الاعاصير برياح تبلغ سرعتها 185 كلم في الساعة بعدما كان من الفئة الثانية ولم يتوقف عن اكتساب المزيد من القوة والسرعة مع اقترابه من فلوريدا.

وفي جزر كيز في اقصى جنوب فلوريدا طلبت السلطات من السكان الثمانين الفا الذين رفضوا النزوح، عدم الخروج من منازلهم او اللجوء الى الملاجئ.

وقد رفض العديد من سكان هذه الجزر الذين سئموا من النزوح كلما هبت الاعاصير،ترك منازلهم.

وفي منتجع نيبلس فرض حظر التجول مساء امس الاول الاحد ورفض السكان ايضا رغم الامر بالنزوح، الخروج من منازلهم ولجأ بعضهم الى الملاجئ او الفنادق.

وكان حاكم ولاية فلوريدا جيب بوش دعا في ساعة متاخر من مساء امس الاول الاحد سكان المنطقة الى اخلائها مذكرا بان "الاعصار خطير ويهب برياح عاتية".

ويتذكر كافة السكان اعصار تشارلي الذي فاجأ في اب/اغسطس 2004 الساحل الغربي من ولاية فلوريدا وخلف 27 قتيلا وخسائر فادحة. كما خلف دمارا كبيرا في مدينة بونتا غوردا الصغيرة التي تبعد عن نيبلس مئة كلم شمالا والتي يعيش فيها العديد من المتقاعدين.

وقد تمت تعبئة 2400 جندي من الحرس الوطني تحسبا لوصول اعصار ويلما الذي يتوقع ان يتسبب في فيضانات وانقطاع التيار الكهربائي ووضعت على اهبة التدخل ثلاثين مروحية وشاحنات محملة بالمساعدات الطارئة.

واعلنت وكالة الفضاء الاميركية امس الاول الاحد انها طلبت من الموظفين العاملين في قاعدة كينيدي كاب كانافيرال البقاء في منازلهم واغلقت ابواب المكوكات الفضائية الثلاثة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى