مبعوثة امريكية..الائتلاف الماليزي قد يكون نموذجا للعراق

> كوالالمبور «الأيام» رويترز :

>
كارين هيوز المبعوثة الامريكية للنوايا الحسنة
كارين هيوز المبعوثة الامريكية للنوايا الحسنة
قالت كارين هيوز المبعوثة الامريكية للنوايا الحسنة ان مفهوم ماليزيا عن اقتسام السلطة بين الجماعات العرقية والطائفية المتعددة قد يشكل نموذجا تحتذي به حكومة العراق الجديدة,وقالت هيوز وكيلة وزارة الخارجية الامريكية للدبلوماسية العامة في ختام جولة اسيوية زارت خلالها اندونيسيا ايضا "ماليزيا بها مثال رائع عن اقتسام السلطة...طوال تاريخكم (ماليزيا) الاغلبية اقتسمت السلطة مع اخرين."

واضافت "نعتقد انها قدوة مهمة على وجه الخصوص بالنسبة لاماكن مثل العراق في الوقت الحالي حيث يسعى العراق لتشكيل حكومته الخاصة ويسعى لان تعمل مختلف الفصائل في البلاد بطريقة موحدة."

وتحدثت هيوز الى الصحفيين بعد اجتماعها مع نائب رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق,وزارت هيوز امس الاول الاحد اسرة مسلمة وشاركتها الافطار.

وزارت هيوز حتى الان خمس دول اسلامية منها السعودية ومصر وتركيا التي زارتها الشهر الماضي وذلك منذ ان كلفها الرئيس الامريكي جورج بوش في نهاية يوليو تموز بتحسين صورة الولايات المتحدة في الخارج بصفتها مبعوثة للنوايا الحسنة.

ويحكم تحالف باريسان الوطني متعدد الاعراق والطوائف ماليزيا منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1957,وقال نجيب ان العراق له مطلق الحرية في اتباع النموذج الماليزي.

وقال "يمكنهم ان يتعلموا من تجربتنا...بالطبع يمكنهم استخدام (تجربة) ماليزيا كاساس لهم لوضع دستور جديد للعراق."

وتحاول ماليزيا جاهدة الحفاظ على السلام بين ثقافاتها واديانها المختلفة منذ وقوع أحداث شغب عرقية عام 1969 سقط فيها نحو 200 قتيل او اكثر.

ولمست هيوز عن قرب غضب المسلمين من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق وذلك خلال سلسلة من المنتديات العامة اثناء جولتها. وفي زيارتها لاندونيسيا واجهت انتقادات من طلاب اندونيسيين مسلمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى