التدخين يقلل من مستوى الذكاء والقدرات الذهنية

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> اشارت نتائج دراسة علمية جديدة الى أن ضعف الاداء العقلي لدى مدمني المشروبات الكحولية والذي يدخن أغلبهم السجائر بصفة منتظمة قد يرجع جزئيا إلى تأثير تعرض جسم الانسان للنيكوتين لفترة طويلة. وقالت جينيفر م. جلاس من مركز أبحاث الادمان بجامعة ميشيجان الامريكية لرويترز إن "المدخنين معرضون لمخاطر أكبر". وفي دراستها أفادت جلاس بان "تدخين السجائر يؤثر سلبا على معدل الذكاء والتفكير". وقد تبدو هذه النتائج متناقضة مع المعرفة البديهية حيث يؤكد كثير من المدخنين أنهم يشعرون أنهم أكثر تركيزا ويقظة بعد التدخين. وتشير الدراسة إلى أن تحسن القدرات الذهنية هو أحد الاثار الفورية للنيكوتين على جسم الانسان. ولكن من المعروف أن التدخين المزمن له أثر عكسي.

وتشير الدراسات إلى أن 87 في المئة من مدمني الكحوليات يدخنون مقارنة بنسبة أقل من 30 في المئة من تعداد سكان الولايات المتحدة. إلا ان القليل من الدراسات تناولت تأثير التدخين كعامل لتفسير الضعف المعرفي الذي يصاب به مدمني الكحوليات.

ولدراسة العلاقة بين التدخين والضعف المعرفي فحصت جلاس وزملاؤها الاداء العقلي لدى 172 رجلا من نفس البيئة الاجتماعية من بينهم 103 رجال يتعاطون الكحوليات. واكتشف فريق البحث أن الرجال الذين سجلوا عددا أكبر من المشاكل المتعلقة بالكحوليات خلال حياتهم والذين أفادوا بأنهم دخنوا عددا أكبر من السجائر يوميا لاعوام ممن خضعوا للاختبار سجلوا درجات منخفضة على مقياس الذكاء ودرجات منخفضة في اختبار الكفاءة الذهنية. وشمل اختبار الكفاءة الذهنية سرعة ودقة أداء الرجال في الاختبارات من بينها اختبارات لقياس ضعف الذاكرة والاستدلالات اللغوية والحسابية. وبإجراء المزيد من الاختبارات اكتشف الباحثون أن التدخين يؤثر سلبا على الكفاءة الذهنية أكثر من تأثير الكحوليات. ونشرت نتائج الدراسة على شبكة الانترنت قبل نشرها في دورية «إدمان المخدرات والكحوليات» العلمية، كما كشفت الدراسة عن وجود ارتباط بين التدخين وضعف الاستدلال اللغوي والبصري والمكاني. وأشار التقرير إلى انه بالرغم من أن التدخين لم يفسر كل أوجه الضعف المعرفي الملاحظ لدى مدمني الكحوليات إلا انه فسر بعض التأثيرات. ولم يعرف سبب الارتباط بين التدخين وضعف مستوى الذكاء وقدرات التفكير. وتكهنت جلاس بأن ضعف القدرات المعرفية لدى المدخنين قد يرجع جزئيا إلى آلية ما تحد من تدفق الدم والاكسجين إلى المخ.

وأضافت جلاس في إشارة للدراسة "إذا كنت بحاجة لسبب جديد للاقلاع عن التدخين فالدراسة تقدم لك سببا جيدا محتملا لاضافته للقائمة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى