الاعصار ويلما يهز فلوريدا

> ميامي «الأيام» رويترز :

>
الاعصار ويلما يهز فلوريدا
الاعصار ويلما يهز فلوريدا
كان جنوب فلوريدا يترنح امس الثلاثاء بعدما تعرض لهجوم الاعصار ويلما الذي استمر اربع ساعات وقتل اربعة اشخاص على الاقل وقطع الكهرباء عن ملايين المنازل وسبب خسائر قدرت بمليارات الدولارات.

واجتاحت العاصفة الولاية امس الاول الاثنين في صورة اعصار قوي من الدرجة الثالثة مصحوبا برياح بلغت سرعتها 200 كيلومتر في الساعة بعدما مر على مياه خليج المكسيك الدافئة وبعد ان قتل 17 شخصا عندما ضرب عدة دول بمنطقة الكاريبي.

واغرق ويلما جزر فلوريدا كيز المنخفضة وضرب بعدها منطقة جنوب مدينة نابولي ومر سريعا عبر ايفرجليدس الى منطقة ميامي-فورت لودرديل على ساحل المحيط الاطلسي حيث حطم نوافذ المباني العالية ودمر منازل متنقلة وقلب السيارات بالشوارع.

ويقول خبراء الارصاد ان ويلما كان اقوى اعصار يضرب منطقة ميامي منذ اغسطس اب 1992 عندما تسبب الاعصار اندرو في خسائر فاقت 25 مليار دولار . وويلما هو ثامن اعصار يضرب فلوريدا خلال 15 شهرا.

ولجأت مونيكا ريفادينيرا (34 عاما) الى مخزن عندما ضربت الرياح المصاحبة لويلما منزلها المطل على شاطيء ميامي بكتل خرسانية,وقالت "اخذت كتابا وكشافا وهاتفي المحمول واتصلت بجميع من أعرفهم من داخل المخزن...لقد كان عنيفا,الرياح كانت مدوية."

وعاني مطار ميامي الدولي من اضرار يحتمل ان تتسبب في ابقائه مغلقا لعدة ايام.

وفاجأت قوة ويلما الآلاف الذين تجاهلوا اوامر اخلاء جزر فلوريدا كيز.

ودفع الاعصار بامواج بلغ ارتفاعها 2.4 متر فوق المستوى الطبيعي للامواج على سلسلة الجزر الواقعة قبالة الطرف الجنوبي لولاية فلوريدا واغرق بالمياه شوارع بلدة كي ويست .

وقال مدير بلدية البلدة جوليو افايل ان البلدة التي يسكنها 25 الفا ربما تعرضت لخسائر بلغت 100 مليون دولار. واضاف "لدينا مئات المنازل الغارقة في المياه... وآلاف السيارات المحطمة... ونريد ايواء السكان في ملاجيء."

وتسبب الاعصار في تاجيل مهرجان الفانتازيا السنوي في كي ويست والذي يجذب آلاف الزائرين وكان من المقرر ان يبدا اليوم الاربعاء .

وقال المركز الوطني للاعاصير انه في الساعة الخامسة صباحا (09:00) بتوقيت جرينتش من يوم امس الثلاثاء انخفضت السرعة القصوى للرياح المصاحبة لويلما الى 185 كيلومترا في الساعة بينما اتجه الاعصار ناحية الشمال الشرقي فوق الاطلسي بسرعة 85 كيلومترا في الساعة.

ويتوقع ان يمر ويلما على بعد عدة مئات من الكيلومترات جنوب شرقي وشرقي منطقة اوتار بانكس بولاية نورث كارولاينا صباح امس الثلاثاء وقد يصل الى المياه الكندية في ساعة متأخرة من امس او في وقت مبكر من اليوم الاربعاء.

وقال خبراء الارصاد ان من المتوقع ان يظل الاعصار بعيدا قبالة السواحل الشمالية الشرقية للولايات المتحدة ولكن من المتوقع ان تشهد المنطقة طقسا سيئا يشمل هبوب رياح شديدة وهطول امطار غزيرة وحتى تساقط الثلوج على مناطق بشمال شرق الولايات المتحدة.

وقبل مهاجمته فلوريدا دمر ويلما منتجع كانكون السياحي في المكسيك اوائل الاسبوع الجاري.

وغادرت اعداد قليلة من السياح المنتجع عائدين الى اوطانهم امس الاول الاثنين ولكن الآلاف بقوا في ملاجيء ظلوا محاصرين داخلها لعدة ايام بسبب الاعصار دون كهرباء او مياه عبر الصنابير.

وقالت سالي جودريك (42 عاما) وهي بريطانية سافرت مع والدتها"لقد ضقت ذرعا تماما واحاول باستماتة الخروج من هنا. لقد كان ذلك مرعبا."

وقتل ويلما سبعة اشخاص في المكسيك وتسبب في انهيارات طينية قتلت 10 اشخاص في هايتي الاسبوع الماضي.

وضرب الاعصار كوبا ايضا واصاب العاصمة هافانا بالشلل واغرق الاحياء الساحلية منها بالمياه بسبب الرياح المصاحبة له التي بلغت سرعتها 138 كيلومترا في الساعة.

وشهد موسم الأعاصير الذي ينتهي يوم 30 نوفمبر تشرين الثاني القادم ثلاثة من أعنف الأعاصير المسجلة مثل كاترينا الذي دمر نيو اورليانز في اغسطس آب وقتل نحو 1200 شخص وريتا الذي ضرب حدود تكساس ولويزيانا بعد بضعة أسابيع والآن ويلما الذي جاء بأدنى مستوى مسجل للضغط الجوي على الإطلاق في منطقة المحيط الأطلسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى