موجز اقتصادي

> «الأيام» متابعات:

> برلين: أكد المستشار الالماني المنتهية ولايته جيرهارد شرودر امس الاول الثلاثاء على إقامة خط للغاز بين ألمانيا وروسيا تحت مياه بحر البلطيق خلال محادثاته مع الرئيس الليتوانى فالداس أدامكوس الذي انتقد مسار الخط لانه تجاهل تأمين احتياجات بلاده من الطاقة. ويتكلف الخط أربعة مليارات يورو (8ر4 مليار دولار) وتتولى إنشاءه شركة جازبروم الروسية التي تمتلك 51 في المئة من أسهم المشروع مع شركتي باسف وإي.أون الالمانيتين.

أثينا: وقع مسئولو سبع دول بمنطقة البلقان في أثينا امس الاول الثلاثاء إطار عمل تشريعي موحد لانتاج ونقل وتسويق الطاقة في جنوب شرق أوروبا. وتضم الاتفاقية المنتظرة ألبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكرواتيا ومقدونيا واتحاد صربيا والجبل الاسود ورومانيا وتهدف إلى تمهيد الطريق أمام تفعيل خطة موضع دراسة خلال السنوات العشر الماضية.

برلين: أعلنت المجموعة الاستثمارية الانجليزية "ميكوم" أنها ستشترك مع المجموعة الاستثمارية الامريكية (فى.اس.اس) في شراء دار النشر الالمانية العريقة "برلينر فيرلاج" التي تصدر عدة صحف ومجلات منها جريدة "برلينر تسايتونج" و مجلة "تيب" و الصحيفة الشعبية "برلينر كورير" بالاضافة إلى العديد من الاصدارات.

دمشق: أقر مجلس الوزراء السوري مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية لعام 2006 حيث بلغ إجمالي الموازنة 495 مليار ليرة سورية (9.48 مليار دولار) مقابل 460 مليار ليرة العام الماضي بزيادة نسبتها 6ر7 في المئة.

رام الله: وقعت السلطة الفلسطينية والحكومة الالمانية في رام الله اتفاقية الدعم الانمائي السنوي بقيمة 46 مليون يورو. وقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني الدكتور ناصر القدوة وزير الشؤون الخارجية فيما وقعها عن الجانب الالماني ميجويل نيرجيز ممثل المانيا لدى السلطة الفلسطينية.

بغداد: قرر مجلس الوزراء العراقي زيادة أسعار المشتقات النفطية بنسبة تتراوح بين 100 إلى 200 بالمئة لتصبح خمسين دينارا للتر البنزين العادي بعد ان كانت عشرين دينارا و150 دينارا للتر البنزين المحسن بعد أن كانت 50 دينارا و30 دينارا (للسولار) الديزل بعد أن كان 10 دنانير و10 دنانير للنفط الابيض "الكيروسين" بعد ان كان 5 دنانير و500 دينار لاسطوانة غاز الطبخ بعد ان كانت 250 دينارا".

سنغافورة: أعلن بيت التمويل الخليجي البحريني الذي يقدم الخدمات المصرفية الاسلامية التقدم بطلب للحصول على ترخيص لتقديم خدماته في سنغافورة في الوقت الذي يدرس فيه إقامة مشروع عقاري بالدولة/المدينة باستثمار يصل إلى مليون دولار أمريكي. د.ب.ا

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى