شركة بريطانية تستثمر 75 مليون دولار لاستخراج الزنك من اليمن

> لندن «الأيام» ميناريبورت:

> اعلنت شركة زينكاوكس البريطانية يوم أمس الاول الثلاثاء عن توقيع شركتها الفرعية واسمها "جبل صلب" عقد استكشاف مع هيئة المسح الجيولوجي والثروات المعدنية اليمنية لتعدين ومعالجة الزنك في منجم الجبالي.

ويقع المنجم على بعد نحو 110 كيلومترات شمال شرق صنعاء ووفقاً لمسوحات شركة مستقلة فإن المنجم يحتوي على 12.6 مليون طن من خام الزنك بدرجة 8.9% ويحتوي الخام ايضاً على الرصاص بدرجة 1.2% والفضة بحوالي 68 جراما لكل طن من الخام.

وقال السيد اندرو وولت المدير التنفيذي لشركة زينكاوكس " ان المنجم اكثشف في اوائل الثمانينات ولكن لم يطور بسبب تعقيدات الاستخراج وان التكنولوجيا التي توفرها زينكاوكس ستستمح لنا بتحقيق مايمكن لها المصدر المغري لمصلحة حاملي الاسهم والشعب اليمني".

ويتوقع ان يوافق البرلمان ومجلس الوزراء على العقد في بداية 2006 ثم سيوقع عليه الرئيس لوضع اساس عمل الشركة لتعدين الخام وستم التعاقد على منح الشركة عقد حقوق استخراج لـ20 عاماً مع عوائد من المعدن المصهور بنسبة 1.5% للحكومة اليمنية واعفاء من الضرائب لست سنوات وسيشمل العقد اعادة دفع تكاليف هيئة المسح الجيولوجي والثروات المعدنية بواقع 5 مليون دولار في السنه الرابعة. ويتوقع ان ينتج المنجم 800.000 طن من الخام سنوياً بواقع 9.2% من معدن الزنك لمدة 11 سنة ويمكن رفع كمية مخزون المنجم بعد فتحه من جهتين.

وسيكون التعدين على شكل حفرة مفتوحة مع تالف بنسبة 2 الى 1. ويتوقع ان يتم استخراج 77% من المخزون في المنجم بوافع 70.000 طن سنوياً من الزنك ذي الجودة العالية الذي يحتوي على اكثر من 99% من اوكسيد الزنك وستسمح هذه الجودة العالية للشركة بيع الزنك للمستخدمين النهائيين مباشرة مستفيدة من سعر البيع الاقصى. وقد أبدت عدة بنوك رغبتها في تمويل المشروع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى