قصة قصيرة بعنوان (الكرسي)

> «الأيام» مازن فاروق رفعت:

> عندما جلس لأول مرة على الكرسي، شعر بالقوة تدب في أوصاله، تجعله مسيطراً، خشي أن يفقدها، بحث عن سر الخلود، أشارت عليه حاشيته أنه سيجد مرامه عند كبير العرافين، استدعى هذا الأخير الذي امتثل بين يديه، قال له:

- بلغني أنك تعرف شيئاً عن سر الخلود؟!

أجاب كبير العرافين:

- القليل يا سيدي!

- هات ما عندك!

- كما هو معلوم أن الكواكب والمجرات كانت كتلة واحدة قبل أن تتكون، وذلك في قوله تعالى {أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون}1 .. تقول الأسطورة - والله أعلم- إن تلك الكتلة عقب ما انفجرت، تحولت إلى واد مجهول في كوكب الأرض لم يكتشفه أحد سوى الفراعنة الذين أطلقوا عليه اسم شريان الحياة، لأن به نهراً من الدم، يقال إن من يشرب منه يخلد. برقت عيناه وهو يسأل: كيف السبيل الى ذلك الوادي؟

- حسب ما ذكر في الاسطورة، عليك أن تسير باتجاه غروب الشمس في خط مستقيم لا اعوجاج فيه.

- ما دمت تعرف كل هذا.. لماذا لم تذهب إلى هناك؟!

- لأني يا سيدي لا أصدق حرفاً واحداًَ من هذه الأسطورة!

- أما أنا فبلى!

جمع حاشيته ورجاله، سار باتجاه الغروب مدة أسبوع، ليجد جبلاً شاهقاً يسد الطريق امامه، تلفت يميناً وشمالاً عله يجد سبيلاً لعبور الجبل، لكن دون جدوى خيم الليل.. هطلت السماء بغزارة بصحبة برق ورعد شديدين، لمح باباً كبيراً في عمق الجبل يبرز تحت وميض البرق، أمر بالتحرك نحوه، دخلوا عبره، وما كادوا يفعلون، حتى وجدوا أنفسهم في عالم آخر، واد أرضه قاحلة، تتدثر بثياب ظلمة مخيفة، رأوا فيها أشجاراً شيطانية، أوراقها جماجم، تحركوا بحذر شديد، فجأة.. انبثقت من باطن الارض مئات الأيادي المخلبية التي أخذت تسحبهم الى الاسفل، كلما سحبت احدهم، نبتت مكانه شجرة مخيفة تحمل جمجمته، أما هو صارع في تفادي تلك الأيادي، رجاله يذودون عنه، نجح في الوصول الى شريان الحياة، وما أن ارتشف منه رشفة، حتى عادت جميع الأيادي إلى باطن الأرض، شعر بالخلود يجري في عروقه، راح يضحك بصوت عال، غير عابئ برجاله وحاشيته الذين أبيدوا عن بكرة أبيهم.

كان أول قرار يصدره عند عودته إلى كرسيه هو إعدام كبير العرافين، راح يحكم جيلاً بعد جيل بعد جيل، فإذا استاء من جيل، رمى به في السجون، واستخلفه بجيل آخر.

ذات يوم مل من الجلوس، هم بالنهوض، لكنه عجز، تعجب من الأمر، هم بالنهوض مرة أخرى، فعجز، تبين له بعد عدة محاولات، أن جسده علق بالكرسي من طول الجلوس عليه، استنجد بحاشيته التي استنفدت كل الحلول دون أي نتيجة، ولما عيل صبره، قال لهم:

- لقد ضقت ذرعاً بحلولكم الفاشلة!.. خذوني وارموا بي من مكان عال!

- ولكن يا سيدي هذا..

- أيها الأغبياء الكرسي هو الذي سيتحطم لست أنا، فانا خالد لا أموت! هيا افعلوا ما آمركم به!

رموا به من مكان عال كما أمر، سقط، مات هو، وبقي الكرسي.

1: سورة الانبياء آية 30

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى