رئيس وزراء ايطاليا يقول انه حذر بوش من حرب العراق

> روما «الأيام» رويترز :

> قال سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي عشية زيارته لواشنطن انه حاول مرارا اقناع الرئيس الأمريكي جورج بوش بعدم غزو العراق,وفي مقابلة تلفزيونية ستذاع يوم غداً الاثنين وهو اليوم نفسه الذي يلتقي فيه مع بوش أبدى الزعيم الايطالي عدم ارتياحه تجاه العملية العسكرية للاطاحة بصدام حسين.

وبرلسكوني من أقوى حلفاء واشنطن ولكنه لم يرسل قوات للانضمام الى الغزو وفضل عدم ارسال قوات الا بعد سقوط بغداد.

ونقل عن برلسكوني قوله للقناة السابعة للتلفزيون الايطالي التي سجلت المقابلة "حاولت عدة مرات اقناع الرئيس الأمريكي بعد شن الحرب."

واضاف "حاولت أن أجد مجالات أخرى وحلولا أخرى حتى من خلال نشاط مع الزعيم الافريقي (العقيد الليبي معمر) القذافي ولكننا لم ننجح وكان العمل العسكري."

وقال أحد معاوني برلسكوني انه على علم بأن رئيس الوزراء أدلى بحديث للقناة السابعة ولكنه لم يستطع أن يؤكد ما جاء في تصريحاته,ومن المقرر ان يتوجه برلسكوني الى واشنطن اليوم الأحد.

وسحب برلسكوني نحو 300 جندي من العراق في وقت سابق من العام الحالي في اطار عملية انسحاب مرحلية ليتبقى هناك نحو 2900 جندي.

ويأتي برلسكوني متأخرا في استطلاعات الرأي قبل الانتخابات المزمعة في ابريل نيسان بعد منافسه مرشح يسار الوسط رومانو برودي الذي وعد بسحب جميع القوات الايطالية من العراق إذا فاز في الانتخابات.

ولم يتضح سياق حديث برلسكوني في المقابلة حيث لم تقدم شبكة التلفزيون سوى مقتطفات موجزة من المقابلة.

ويدافع الزعيم الإيطالي عن نفسه في مواجهة اتهامات في ايطاليا بأن المخابرات الايطالية سربت الى واشنطن ربما تحت ضغط حكومي وثائق مزورة استخدمتها الحكومة الأمريكية في تعزيز مزاعمها بأن العراق يسعى لشراء يورانيوم من النيجر.

وأصدر مكتبه بيانين خلال الأسبوع الماضي يتضمنان نفيا قاطعا لهذه الاتهامات التي اوردتها صحيفة لاريبوبليكا ذات التوجه اليساري,ومن المقرر ان يدلي نيكولو بولاري رئيس وكالة المخابرات الايطالية بافادة بهذا الشأن أمام لجنة برلمانية في جلسة مغلقة في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني القادم.

وأشار بوش الى معلومات استخبارية بشأن سعي العراق لشراء يورانيوم من افريقيا في خطابه عن حالة الاتحاد عام 2003 قبل حرب العراق.

ونقلت شبكة التلفزيون عن برلسكوني قوله "لم أكن مقتنعا قط بأن الحرب هي افضل وسيلة لجعل أي بلد ديمقراطيا ومساعدته على الافلات من قبضة الديكتاتورية حتى لو كان نظاما دمويا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى