اليابان تقدم 520 ألف دولار لدعم نشاطات البرنامج الوطني للألغام في اليمن

> صنعاء«الأيام» خاص:

> تم التوقيع أمس على اتفاقية تقدم بموجبها الحكومة اليابانية مبلغ (310.520) دولارات امريكية لدعم نشاطات البرنامج الوطني للألغام في اليمن,ووقع على الاتفاقية كل من الأخ منصور العزي، المدير التنفيذي لمركز الألغام وسعادة السيد يوايتشي ايشي، سفير اليابان في الجمهورية اليمنية، وذلك بحضور الأخ قاسم الأعجم، وزير الدولة رئيس اللجنة الوطنية لنزع الألغام.

وتقدم هذه المنحة في اطار البرنامج اليابني المسمى «المنح المقدمة لمشاريع الأمن البشري الأهلية» الهادف الى تقديم مساعدات لمواجهة المخاطر التي تهدد الإنسان مثل الصراعات والكوارث والأوبئة والفقر وتدهور البيئة والألغام واوضاع اللاجئين في البلدان النامية.

يذكر ان حكومة اليابان قامت بدعم انشطة برنامج الألغام في اليمن منذ بدايتها، ومنذ عام 1999م حتى الآن قدمت ما يقرب من (2) مليون دولار لهذا الغرض كما يلي:

ـ (500) ألف دولار، خصصت من مساهمة اليابان في صندوق الأمم المتحدة التطوعي للأنشطة المتعلقة بالألغام في عام 1999م.

ـ (450) ألف دولار، خصصت من مساهمة اليابان في صندوق الأمم المتحدة التطوعي للأنشطة المتعلقة بالألغام في عام 2000م.

ـ 616.435 دولارا، لتخفيف معاناة ضحايا الألغام في عام 2003م.

ـ (520) ألف دولار، لبرامج نزع الألغام في عام 2005م (المشروع الحالي).

ـ 52.800 دولار، لجمعية الناجين من الألغام في عام 2005م.

وتلعب اليابان دورا فعالا في مساعدة برامج التخلص من الألغام ومثلت مبادرة «لا مزيد من ضحايا الألغام» التي اعلنتها اليابان عام 1997م، وسيلة للتعامل مع قضية الألغام الأرضية من وجهة مظر الأمن البشري.

وقدمت اليابان مساعدات في هذا الجانب لواحد وثلاثين بلدا في انحاء مختلفة من العالم بما في ذلك افغانستان وكمبوديا والعراق واليمن، وفي عام 2003م قدمت اليابان مبلغ (22.8) مليون دولار لدعم المشاريع المتعلقة بالألغام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى