الجيش في ساحل العاج يستعرض قوته مع قرب نهاية ولاية جباجبو

> ابيدجان «الأيام» رويترز :

>
الجيش في ساحل العاج يستعرض قوته مع قرب نهاية ولاية جباجبو
الجيش في ساحل العاج يستعرض قوته مع قرب نهاية ولاية جباجبو
نشرت قوات الحكومة في ساحل العاج عددا من العربات المصفحة ونظمت تدريبات عسكرية في ابيدجان امس السبت لتبديد المخاوف من حدوث اضطرابات قبل الموعد النهائي الذي حدده المتمردون غدا الاحد للرئيس لوران جباجبو للتنحي عن منصبه.

وتتزايد المخاوف من احتمال وقوع اضطرابات في ساحل العاج مع انتهاء فترة ولاية الرئيس الحالية التي استمرت خمس سنوات بعد ان طالب المتمردون الذين يسيطرون على النصف الشمالي من البلاد بتخلي جباجبو عن منصبه بحلول منتصف لليل الغد وهدد زعماء المعارضة الشبان بتنظيم احتجاجات في ابيدجان اذا لم يمتثل.

وقلل جباجبو ومؤيدوه من شأن تهديدات المتمردين ووصفوها بأنها محاولة لاثارة العنف,ويحتمل ان يبقى جباجبو الذي امر الجيش بمنع اي عنف في منصبه فترة تصل الى 12 شهرا لحين اجراء انتخابات بموجب خطة سلام تساندها الامم المتحدة.

لكن بعض السفارات الاجنبية امرت مواطنيها بالاستعداد لاحتمال حدوث اضطرابات بينما يعكف السكان واصحاب المتاجر على تخزين المؤن وتحصين ممتلكاتهم.

وفي محاولة لانهاء المواجهة يحاول وسطاء من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي اقناع الطرفين بالاتفاق على رئيس جديد للوزراء يكون مقبولا للجميع ليتولى ادارة شؤون البلاد حتى موعد الانتخابات مع بقاء جباجبو على رأس الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى