الجفاف يطال عدة قرى في وادي ميفعة بشبوة

> ميفعة «الأيام» جمال شنيتر:

> تعاني عدة قرى ومناطق في وادي ميفعة بمحافظة شبوة من الجفاف الذي يضرب المنطقة منذ فترة ليست بقصيرة ، وذلك نتيجة نضوب عدد من الآبار الارتوازية والمفتوحة معا وانخفاض منسوب المياه الجفوية فيها . ويعد وادي ميفعة احد الاودية المهمة باليمن ، ويصنف ضمن الاودية الجنوبية التي تنحدر وتصب في البحر العربي بمنطقة تشابك والتقاء ما يسمى بالرف العربي مع الدرع العربي ، وتقدر مساحة حوضه بنحو 5600 كيلومتر مربع.

ويتشكل وادي ميفعة من روافد أربعة أودية صغيرة هي أودية: هدى ، حبان ، سلمون ، وعمقين ، وتنتشر على ضفاف الوادي بروافده المختلفة عدد من القرى التي يؤكد سكانها ان مظاهر الجفاف بدأت بالتفاقم وأصبحت تهدد القرى والمناطق ومواطنيها وتزيد من معاناتهم ، ومن تلك القرى: العقدة ، صعيد باقادر ، القرين ، العنبرة ، الغاضة، الدرجاج ، جول عقيل ، بلعساف ، السلامة ، الريدة ، مكساه ، الكورة وجول الشيخ وغيرها .

ومن الناحية الجيولوجية يعتبر وادي ميفعة من الاودية التصدعية ، حيث يحتوي على عمود رسوبي ضخم ، كما انه وبحسب الدراسات الجيولوجية للوادي ، هناك احتمال كبير بوجود خزانات جوفية كبيرة في أعماق الوادي .وتشير بعض تلك الدراسات الى ان المشكلة الاساسية لمياه الوادي هي وجود طبقات رسوبية مالحة ببعض الاماكن مما يرفع نسبة الملوحة بالمياه وخاصة في مناطق مثل : رضوم ، المنصورة ، صعيد باقادر ، مكساه ، جول عقيل والحيبلة على ساحل البحر العربي . معاناة اهالي وادي ميفعة من الجفاف دفعتهم الى رفع مناشدة عبر «الايام» الى الجهات المعنية بوزارة الزراعة والري والسلطة المحلية بمحافظة شبوة للتخفيف من معاناتهم ، والاهتمام بالوادي من خلال اعتماد مشروع زراعي جديد بمديرية ميفعة ، تكون من بين مهامه الاولية الحفاظ على المياه الجوفية وتنميتها ببناء عدد من السدود وقنوات الري الزراعية ليتسنى الاستفادة من مياه السيول أثناء مواسم تدفقها .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى