حمى الضنك..والوقاية منها

> «الأيام» سالم سعيد باسلطان/ عدن

> من أجل سلامة أبناء مجتمعنا، وصحة أسرنا، وانطلاقا من الهدي النبوي في تغليب مبدأ الوقاية وأولويتها في بناء المجتمع السليم، نوجه الدعوة لجميع المواطنين للاهتمام بالوقاية من مرض حمى الضنك.

حمى الضنك مرض فيروسي، ينتقل عن طريق بعوض يعرف باسم الإيديس الذي يلدغ نهارا والذي يتكاثر في المياه المكشوفة الراكدة، وأعراضه: حمى مع صداع شديد، طفح جلدي، آلام في العضلات والمفاصل، ألم خلف العين، في حالات الإصابة الشديدة قد يحدث النزيف.. عند الشعور بأي الاعراض المذكورة فلا بد من التوجه فورا إلى أقرب مرفق صحي، يجب على المريض عدم أخذ مسكنات الا باستشارة الطبيب حيث يمنع الأسبرين منعا تاما، وينصح بوضع المريض تحت ناموسية طويلة طوال النهار حتى لا يعدي غيره عن طريق بعوض الأيديس الذي يلدغ نهارا، والوقاية ممكنة ويسيرة وذلك عن طريق مكافحة توالد البعوض.

طريق الوقاية منها

التخلص من أية مياه راكدة وخصوصا المتراكمة في الاواني المكشوفة، وتغطية خزانات المياه أو تجفيفها مرة واحدة في الأسبوع، التخلص من الإطارات المهملة والتي تعتبر مكانا لتجمع المياه، ردم المستنقعات وتجمعات المياه في الحفر وتغطية الآبار، وضع التل (الشبك) على النوافذ والأبواب، رش المنازل بالمبيدات الطاردة للبعوض، استخدام الصابون أو المرهم الطارد للبعوض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى