عُمان..سلطان الخير وسلطنة الأخيار

> «الأيام» محمد فضل مرشد:

>
سلطنة عمان
سلطنة عمان
عمان .. الرخاء والسلام.. معارك التحرير والعمل لبناء الوطن.. الخصب وغرس الخير.. مقومات ثلاثة اعتمد عليها العمانيون في صنع رفعة وطنهم واختزلت في معانيها ألوان علم السلطنة العمانية الأبيض والأحمر والأخضر ليرفرف خفاقا في سماء بلد شق طريقه صوب فضاءات الخير بسواعد ابنائه.

واليوم.. ها نحن نقف مع سلطنة عمان (الماضي- الحاضر- المستقبل) في عيدها الوطني الخامس والثلاثين.

عمان فجر التاريخ

تشير الدراسات التاريخية إلى الصلات العديدة بين الحضارة العمانية وحضارة الشرق القديم في الصين والهند وبلاد ما بين النهرين فضلا عن الصلات مع حضارات شرق البحر المتوسط ووادي النيل وشمال أفريقيا. وتؤكد الحفريات التي أجريت في ولاية صحار أن صناعة تعدين وصهر النحاس كانت من الصناعات الرئيسية في عمان قبل ألفي عام من ميلاد المسيح.

ويبدو من المؤكد إن دولة مجان التي ورد ذكرها في صحف السومرين هي ذاتها ارض عمان.

كما إن مادة اللبان المعروفة حاليا في عمان والتي اعتادت ملكة سبا على تقديمها لسليمان كانت تنتج في ظفار المنطقة الجنوبية من عمان. ومنذ القدم نشأت في عمان مجتمعات مستقرة احترفت التجارة والزراعة وصيد الأسماك، ويرجع بعض المؤرخين نشأتها إلى الألف الرابع قبل الميلاد.

وتذكر روايات التاريخ أن اثنتين من القبائل العربية قد نزحتا الى عمان في القرن الثاني قبل الميلاد. وتعرف أحداها باليمنيين وهم الذين وفدوا إليها مباشرة من جنوب غرب الجزيرة العربية والأخرى قبيلة نزار التي جاءت من نجد.

وعندما انهار سد مأرب عام 120 ميلادية تكاثرت هجرات القبائل العربية إلى عمان وكانت أولى الهجرات هي هجرة قبيلة الازد بقيادة مالك بن فهم الازدي، واليها تنتمي أسرة البوسعيدي الحاكمة.

عمان والإسلام

لقد كانت رسالة الإسلام منعطفا هاما في تاريخ عمان، حيث استجاب أهل عمان لدعوة الرسول [ ودخلوا الإسلام طواعية وسلما، ثم ما لبثوا أن لعبوا دورا رائدا في تثبيت دعائم الدعوة ونشر راية الإسلام شرقا وغربا.

وكانت عمان من أوائل البلاد التي اعتنقت الإسلام في عهد الرسول الكريم، فلقد بعث $ عمرو بن العاص الى جيفر وعبد ابني الجلندي بن المستكبر ملك عمان حينذاك ليدعوهما الى الإسلام وكان ذلك حوالي عام 630 ميلادية.

ولقد دعا الرسول $ لأهل عمان بالخير والبركة وكذلك أشاد بهم خليفة رسول الله ابوبكر الصديق ]. وخلال السنوات الأولى للدعوة الإسلامية ساهمت عمان بدور بارز في حروب الردة التي ظهرت بعد وفاة الرسول [، كما شاركت في الفتوحات الإسلامية العظيمة برا وبحرا وخاصة في العراق وفارس وبلاد السند، بالإضافة الى المشاركة في الفتوحات الإسلامية لعدد من البلاد الأخرى في المنطقة وخارجها.

السلطان قابوس
السلطان قابوس
على أن الإسهام الأبرز لعمان تمثل في الواقع في قيامها عبر نشاطها التجاري والبحري الكبير خاصة خلال القرن الماضي بالتعريف بالإسلام ونشره في كثير من مناطق الساحل الشرقي لإفريقيا والى مناطق وسط أفريقيا التي وصل إليها العمانيون كما حمل العمانيون الإسلام معهم الى الصين والموانئ الآسيوية التي تعاملوا معها وفي نفس الوقت مثل الإسلام والقيم الإسلامية رابطا قويا بين العمانيين حافظوا عليه وتمسكوا به والتفوا حوله.

اليعاربة وطرد البرتغاليين

في أوائل القرن السادس عشر وتحديدا في عام 1507م استطاع البرتغاليون إن يسيطروا على أجزاء كبيرة من السواحل العمانية وذلك بعد مقاومة شديدة من العمانيين.

وبرغم طبيعة الأوضاع الداخلية في عمان في ذلك الوقت إلا أن البرتغاليين او غيرهم لم يستطيعوا تجاوز بعض المناطق الساحلية المحدودة وظلت مناطق الداخل في عمان بمثابة العمق الاستراتيجي الذي انطلقت منه ومن بعض المناطق الساحلية حملات المقاومة الوطنية العمانية حتى تم التخلص من الاحتلال البرتغالي بعد نحو قرن ونصف القرن.

يمثل تولي الإمام ناصر بن مرشد إماما على عمان في عام 1624م بداية حكم اليعاربة. وقد تمكن الإمام ناصر بن مرشد من خلال توحيد البلاد تحت قيادته للمرة الأولى منذ سنوات عديدة وعبر تجهيز أسطول بحري قوي تمكن من تقليص نفوذ البرتغاليين وتحرير بعض المدن الساحلية منهم.

وقد واصل الإمام سلطان بن سيف هذه المهمة الجليلة في مطاردة البرتغاليين خاصة وانه توفرت له الكثير من عناصر القوة المادية والعسكرية حتى تحرير مسقط عام 1650م وهو ما كان إيذانا بأفول نجم البرتغاليين في منطقة الخليج ككل. والجدير بالذكر أن القوات العمانية طاردت البرتغاليين إلى سواحل الهند وشرق أفريقيا.

الأسرة البوسعيدية

إن المؤسس الأول لدولة البوسعيد هو الإمام احمد بن سعيد البوسعيدي الازدي، وهو رجل قوي شديد الانضباط قام بتحرير البلاد من الغزو الأجنبي الفارسي ووحد العمانيين تحت راية واحدة نحو القوة والمجد.

لقد كان الإمام احمد بن سعيد واليا على صحار من قبل اليعاربة ولكن تم اختياره إماما على عمان عام 1744م وذلك لمواقفه الوطنية وشجاعته وحنكته السياسية والتجارية والعسكرية.

لقد كان توليه الحكم هو البداية الفعلية لحكم أسرة البوسعيد وهي الأسرة الحاكمة حيث انشأ مؤسس الدولة الجديد جيشا قويا واهتم بتدعيم الأسطول العماني وتطويره.

لذا فقد حقق انتصارات حاسمة استعاد فيها لعمان مركزها وقوتها. ومثل حكمه النهاية الفعلية لعصر اليعاربة وإنهاء الخلافات والانقسامات الداخلية والحروب التي أضرت بعمان وبمكانتها التاريخية المرموقة. لقد نمت وتعاظمت مساهمة وقوة الدولة البوسعيدية منذ بدايتها في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي واستمرت متطورة رغم العثرات، حتى عصر النهضة المباركة والتي أرسى دعائمها جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم. وكأي دولة واجهت الدولة البوسعيدية العديد من التحديات الداخلية والهجوم الخارجي من القوى الإقليمية والأوربية، إلا إنها استطاعت دوما الصمود والانتصار، بفضل الوحدة الوطنية والتواصل مع القوى الأجنبية المحبة للسلام والوئام.

وهنا نوجز أهم الإنجازات والمكاسب التي حققتها الدولة البوسعيدية على ارض عمان وعلى المستوىين الإقليمي والدولي:

- الوحدة الوطنية حيث استطاع البوسعيديون إن يوقفوا تصدع الوحدة الوطنية للعمانيين التي حدثت في نهاية عهد اليعاربة وان يوحدوا الشعب العماني والقبائل العمانية تحت راية واحدة وهدف واحد، وعن طريق الوحدة الطوعية والحكمة واللين والتحالف والمصاهرة وتمت تقوية البناء القومي على أساس التسامح والمساواة والحرص على أموال الناس وأرواحهم وذلك على اختلاف قبائلهم ومناطقهم وأعراقهم وثقافاتهم.

- المحافظة على الأرض، حيث استطاع البوسعيديون تحرير الأرض العمانية من الوجود الفارسي ومن بعده الوجود الأوربي بأشكاله وجنسياته المختلفة محافظين على سيادتهم على أرضهم ومياههم الإقليمية معتمدين على الله أولا ثم على قوتهم الذاتية وتماسكهم ووحدتهم، محققين بناء دولة مركزية آمنة مطمئنة يسندها نظام قانوني وقضائي وإداري واضح ومحكم.

- القوة الاقتصادية والتجارية، حيث تمكن البوسعيديون من إخراج البلاد من الآثار السلبية للحروب الأهلية على الاقتصاد وضعف التجارة الداخلية والخارجية ومن ثم بناء قوة اقتصادية وطنية قوامها الاهتمام بالزراعة والري وقطاعات الإنتاج الأخرى والموانئ وطرق التجارة داخليا وخارجيا.

قائد حكيم

وضع فخامة السلطان قابوس بن سعيد منذ توليه مقاليد الحكم في 23 يوليو 1970م رؤية واضحـة، دقيقة ومحددة سواء لواقع المجتمع العُماني ومجمل الظروف المحيطة به محليا واقليمياً ودولياً، أو سبل ووسائل النهوض به والاولويات التي ينبغي السير فيها، فإنه كان من الأهمية بمكـان تقوية القاعدة التي تنطلق منها وترتكز عليها كل الجهود وذلك بتحقيق وترسيـخ الوحدة الوطنية واستعادة سيطرة الدولة على كل شبر من ترابها الوطني، وبعث روح التضامن والتكـافل والتماسك في اطار الهوية العُمانية. وقد تحقق ذلك بفضل رؤية وإرادة القائد بدءاً من تسمية البلاد بإسم سلطنة عُمان في التاسع من أغسطس 1970 م وحتى إنهاء حركـة التمرد في ظفار في 11 ديسمبر1975 م لتتكرس الوحدة الوطنية ولتنطلق عُمان بكل طاقاتها لبناء حـاضرها والتخطيط لمستقبلها.

مسيرة النماء

في الفترة التي سبقت قيام النهضة كان المجتمع العماني يعاني من مشاكل ومعوقات عديدة وخطيرة. ولقد تمثل التردي في قلة او انعدام التعليم والرعاية الاجتماعية والصحية والسكن المناسب. وقد ادى استمرار ذلك الوضع الى هجرة العديد من العمانيين الى خارج وطنهم والعيش في المهجر والغربة.

فعلى سبيل المثال، حينما قامت النهضة كان في البلاد 3 مدارس تضم 900 تلميذا فقط لا غير.

وعند تولي فخامة السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في عام 1970م كانت عمان تصارع ثالوث الجهل والمرض والفقر، ووعد جلالته شعبه وعدا حقا واطلق نهضة شاملة وتابعها على مدى الثلاثين عاما الاخيرة فآتت أكلها.

لقد اطلق جلالته نهضة شاملة في البلاد، وكان افراد المجتمع العماني هم المستفيدون منها، وبدأت المسيرة واستمرت عاما بعد عام، وكانت النتيجة ان تحسنت الاوضاع الاجتماعية في البلاد، حيث قامت نهضة تعليمية وصحية وتحسن الاسكان والبيئة، بل ورجع العمانيون الى ديارهم للبناء والتعمير.

ان الانجازات الاجتماعية للنهضة العمانية ثابتة ومؤكدة، كما انها شاملة. وهنا نشير الى بعض عناصرها:

- مستوى تعليمي راق، كما ونوعا.

- خدمات صحية نافست المستويات العالمية.

- رعاية اجتماعية متكاملة.

- اهتمام متزايد بالموارد البشرية.

- اهتمام خاص بقطاعات المرأة والطفل والشباب.

لقد قدمت النهضة الخير والبركة للفرد والمجتمع العماني، ويرجع الفضل لاهتمام مرسي دعائمها السلطان قابوس، حيث قال: «ان الانسان هو اداة التنمية وصانعها وهو الى جانب ذلك هدفها وغايتها».

ان نتيجة المقارنة، دون شك لصالح القائمين على تلك النهضة، ولهم ان يفخروا ويسعدوا بذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر ففي مجال التعليم ضاعفت النهضة عدد المدارس الى اكثر من 320ضعفا، والامر ينطبق على المجالات الاجتماعية الاخرى من صحة وبيئة واسكان.

النهضة الاقتصادية

حينما قامت النهضة كان الوضع الاقتصادي في السلطنة ضعيفا ومترديا، فلقد كان الاقتصاد أوليا ويعاني من مشكلات التخلف التقليدية والتي تشمل الامثلة التالية:

- ضعف في الطرق والكباري والمياه والكهرباء ووسائل النقل والاتصالات.

- ضعف في الانتاج الزراعي والحيواني والصناعي والتجاري.

- غياب المؤسسات الاقتصادية والمالية القادرة على التصدي للمشاكل المتزايدة.

- وجود سياسات واساليب عقيمة ومثبطة للمنتجين العمانيين والمستثمرين الاجانب.

وما بعد النهضة وفي أول خطاب لفخامة السلطان قابوس بن سعيد الى الشعب عبر الإذاعة العمانية في 9 أغسطس 1970م أكد سلطان عمان على ارساء اساسات البناء الاقتصادي المتمثلة في التالي:

- اتاحة رقعة كبيرة من الأرض لتأسيس مشاريع تجارية وصناعة خفيفة. -تسهيلات بناء ميناء نشط في مطرح.

- تشجيع الزراعة والمساعدة على التوسع فيها، ورفع القيود المفروضة على استيراد وامتلاك جميع انواع الآلات الزراعية.

- البدء فورا في حفر الآبار لحل مشكلة نقص المياه، واعتبار الكهرباء احدى المتطلبات الحيوية لبرامج التنمية، ومسح طريقي نزوى وصحار.

بعد ان اطلق فخامة السلطان قابوس شارة البداية لمسيرة قطار التنمية، بدأ العمل فورا في الاصلاح والبناء الاقتصادي ومن خلال الخطط التنموية المتتالية، نما الاقتصاد العماني نموا مضطردا، في الكم والكيف.

ويظهر ذلك جليا عبر الواقع المزدهر الحالي:

- وجود بنية تحتيه ممتازة، من طرق وموانئ ومطارات ووسائل نقل واتصالات.

- نمو متواصل في الناتج المحلي. وتنوع في مصادر الدخل ومؤسسات اقتصادية ومالية ومصرفية فعالة وقادرة.

- تشجيع الاستثمار المحلي والاجنبي، وتفاعل نشط مع الاقتصاديات الاقليمية والعالمية .

لقد ادى التخطيط الاقتصادي السليم، والتنفيذ لمشاريع التنمية المختلفة ومتابعتها ومراجعتها الى نقل الاقتصاد العماني من التخلف والانكماش الى اقتصاد متطور ومزدهر وناهض.

مدرسة دولية

اعتمدت سلطنة عمان سياسة مد يد الصداقة لكافة الدول والتفاهم بين الشعوب وهذه السياسة اكسبت عمان احترام العالم وتقديره واصبحت مدرسة يحتذى بها في التعامل الدولي وذلك لما اتصفت به من رجاحة وحكمة وحسن تصرف ولباقة وثبات في المواقف، وقبل كل هذا بالجرأة على اتخاذ القرار والإخلاص بالعمل على تنفيذه، وحرصت السلطنة على اقامة العلاقات المتوازنة بينها وبين العديد من دول العالم وكرست جهودا مخلصة لتأخذ مكانتها اللائقة بين الأمم، فكانت عمان على مستوى المسؤولية وشريكا فاعلا في خدمة قضايا العالم العادلة وحل مشاكله المعقدة والمساهمة في نشر الأمن والسلام في ربوعه. واستقت السياسة الخارجية العمانية اصولها ومنابعها من النهج العقلاني الذي ينتهجه فخامة السلطان قابوس في نظرته إلى الأمور وتقييمها بحكمة وموضوعية بعيدا عن الإنفعال أو الإستعجال ازاء ما يستجد أو يستفحل من الأحداث السياسية سواء كان الحدث محليا أو عربيا أو على المستوى العالمي. وفي تعبير عميق عن الإيمان بهذه المبادئ وأهميتها في تحقيق مناخ ملائم وضروري للتنمية وللسلم والأمن الأقليمي والدولي.

عمان الحاضر والمستقبل

واليوم ها هي سلطنة عمان الحبيبة تعيش في عيدها الوطني الخامس والثلاثين، الذي يوافق 18 نوفمبر من كل عام، حاضر النهضة وتخطو عتبات المستقبل بسواعد وعقول ابنائها صوب مزيد من الرفعة والخير والمحبة بعد أن أرسى فخامة السلطان قابوس بن سعيد صرح الدولة الحضارية، وما يزال يوثق في جولاته السلطانية ولقاءاته المتجددة عرى التعاضد بين القيادة والمواطن، حيث يلتقي فيها سلطان عمان مباشرة مع المواطنين وينتقل إليهم حيث يقيمون في القرى والسفوح والوديان والتجمعات الصغيرة يستمع إليهم ومنهم في لقاءات مفتوحة يشارك فيها الجميع وتطرح خلالها مختلف القضايا والموضوعات التي تهم الوطن والمواطن دون حواجز أو مراسيم لتبقى فصول سلطان الخير وسلطنة الأخيار منارا مشعا بين الأمم.

المراجع: موقع وزارة إعلام سلطنة عمان "عمان نت" - صحيفة "الوطن" العمانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى