العمالة غير المنظمة تحت مظلة «منظمة العمل الدولية»قراءات ومداولات يقود دفتها الخبير فضل العاقل

> عدن «الأيام» خاص :

>
من فعاليات ورشة العمل في اتحاد عام النقابات بعدن
من فعاليات ورشة العمل في اتحاد عام النقابات بعدن
برعاية أ.د. يحيى محمد الشعيبي محافظ عدن نظمت منظمة العمل الدولية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والاتحاد العام لنقابات عمال اليمن والاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية اليمنية يوم أمس ورشة عمل لتعزيز الحوار الاجتماعي حول القطاع غير المنظم، في قاعة الاتحاد العام للنقابات (فرع عدن) بمديرية المعلا، وأدار محاورها النقابي فضل العاقل.

استهلت الورشة أعمالها في الجلسة الافتتاحية بكلمة ألقاها الاخ عثمان كاكو رئيس فرع اتحاد النقابات بعدن أثنى فيها على منظمة العمل الدولية لرعايتها هذه الورشة التي تمثلت قيمتها بتبني قضـية قطاع واسع من العمالة غير المنظمة.

دعا الاخ عثمان الطرفين الآخرين: الحكومة وأرباب العمل، الذين تمثلهم الغرف التجارية الى التقارب مع النقابات للعمل بروح الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لمنظمة العمل الدولية، التي صادقت عليها دولتنا.

تحدث بعدئذ الاخ يحيى الكحلاني رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن قائلا: «إننا نقدر عاليا التفاتة المنظمة الدولية الى هذا القطاع الواسع من العمالة غير المنظمة في بلادنا كما نقدر جهود الباحثين في اعداد أوراق عملهم ونقدر مشاركتكم للخروج بتوصيات وملاحظات تمكننا من تبنيها مع الجهات المحلية والدولية المختصة».

وتحدث الاخ عبدالكريم شائف أمين عام المجلس المحلي للمحافظة نائب محافظ عدن عن جانب الحكومة، وتميزت كلمته بالصراحة والوضوح أعرب فيها عن تأييدهم لحقوق العاملين سواء الذين أحيلوا الى صندوق الخدمة المدنية او الذين أحيلوا الى التقاعد. وطالب الاخ شايف دعم الاتحاد العام للفرع في عدن، باعتبارها المحافظة التي تشكل القاعدة الأوسع للعمال وطالب النقابات باستيعاب الحاجة للتوازن بين مصالح أرباب العمل والعمال.

تمثل حضور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشخص الاخ محمد أنس الارياني وكيل الوزارة الذي قدم تعريفا وتوصيفا للعمالة غير المنظمة على خلفية أحكام قانون العمل والصعوبات التي تواجه مفتشي العمل، وتحدث عن المظاهر السلبية والايجابية لذلك القطاع من العمالة.

كما ألقى الاخ م. أحمد هادي سالم، مدير عام غرفة عدن كلمة الغرفة وأثنى على تنظيم هذه الورشة النوعية وتمنى للمداولات بين الباحثين والمشاركين وخبراء المنظمة الدولية بالخروج بتوصيات لصالح هذا القطاع الواسع وحاجاته من الرعاية والحماية.

جانب من الحضور
جانب من الحضور
قدمت لورشة العمل ثلاث أوراق مقدمة من الخبيرين المحليين: أ. محمد محسن محمد العمري وأ. عبدالله هزاع الخطيب والأخ نجيب محمد يابلي رئيس قسم الدراسات والبحوث في غرفة عدن حيث تعرضت الورقة الاولى لخلفيات الاقتصاد غير المنظم في وثائق وأدبيات المنظمة الدولية التي صكت مصطلح القطاع غير المنظم INFORMAL SECTOR عام 1972م، وتعرضت الورقة لتجربة عدن مع هذا القطاع او الاقتصاد غير المنظم وقدمت الورقة ايضا توصيفا وتشخيصا للقطاع ورؤيته في ايجاد المخارج، وتعرضت الورقة الثانية لمفاصل القطاع والسلبيات التي عززت من معاناة هذا القطاع وغياب القاعدة المعلوماتية له، وعبر عن أمله في الوصول الى احصائيات دقيقة في العام القادم حيث ستقوم جهات الاختصاص (الوزارة والجهاز المركزي للاحصاء ومنظمة العمل الدولية) بإجراء مسح لقطاع العمالة غير المنظمة.

تعرضت الورقة الثالثة التي قدمها الزميل نجيب محمد يابلي الى مفاصل القطاع المباشرة وغير المباشرة بمكوناتها السبعة فيما شمل المكون الثامن «التوصيات» حيث لامست التعامل مع مخرجات التعداد العام للسكان وواقع أطراف العمل الثلاثة (الحكومة+الغرف التجارية+النقابات) والتزامات الغرف التجارية القطرية والاقليمية والدولية، كما لامست نتائج تعزيز التنمية البشرية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي لعام 2005م وشددت الورقة على دور السلطة المحلية.قدمت نماذج حالات من العمالة غير المنظمة خلال انعقاد الورشة التي أغنيت بالملاحظات والمداخلات من بينها مداخلة الخبير المحلي أ.عبدالله علي بن علي من مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل الذي لفت نظر القائمين على الورشة الى التعامل المؤسسي لعدن مع هذا القطاع من خلال قوانين عدن ADEN LAWS وأوصى بضرورة الاستعانة بتلك القوانين.

شارك في أعمال الندوة الاخ أيوب أبوبكر مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة عدن وعدد من الكوادر النقابية وأرباب عمل صغار وعمال أثرى حضورهم أعمال الندوة التي توجت بحفل غداء تكريما لمشاركتهم.

برز حضور المنظمة الدولية من خلال المشاركة الفاعلة للسيدة سيمال أسيم الخبيرة التركية في منظمة العمل الدولية التي قدمت عرضا مفصلا عن طبيعة هذا القطاع الواسع كما قدمت تعقيباتها على بعض الاوراق المقدمة الى الورشة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى