وزير العدل في مؤتمر صحفي حول استراتيجية تحديث وتطوير القضاء:قانون الصحافة من القوانين المتطورة التي تكفل حرية الصحفي وحصوله على المصادر وسريتها

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني :

>
وزير العدل خلال المؤتمر الصحفي
وزير العدل خلال المؤتمر الصحفي
دعا الأخ د. عدنان الجفري، وزير العدل، الصحفيين والإعلاميين ووسائل الإعلام كافة إلى مساعدة الوزارة في تعزيز جهود ودور السلطة القضائية، وقال في مؤتمر صحفي عقده أمس بديوان الوزارة كـُرس للاطلاع على استراتيجية تحديث وتطوير السلطة القضائية :«إن مساعدتكم لنا في تعزيز جهود ودور السلطة القضائية يعتبر جزءًا لا يتجزأ من عملكم الكبير في تحقيق الحقيقة وفي البحث عن العدالة وتطوير وسائل القضاء وتطوير عمل المتقاضين» مشيراً إلى أن حضورهم جزء من تفاعلهم مع السلطة القضائية .. وقال :«تعودنا أن نطبق مبدأ الشفافية في هذه الوزارة وفي عمل السلطة القضائية».

وتناول الأخ الوزير الجفري الأهمية التي تعول على استراتيجية تحديث وتطوير القضاء فقال :«إن مشروع الاستراتيجية التي صادق عليها مجلس القضاء الأعلى يمتد من 2006-2015م وهي استراتيجية كبيرة .. كما أنها أول استراتيجية لتحديث وتطوير القضاء اليمني على مستوى كبير .. وهو أول عمل قضائي استراتيجي الغرض الرئيسي منه هو كيف نبحث عن مكامن الضعف وكيف نستطيع أن نطور من عمل السلطة القضائية وكيف نركز تركيزاً كبيراً على السلطة القضائية .. هذه الاستراتيجية ليست وليدة اليوم، وليست وليدة اجتماع المجلس الأعلى للقضاء اليوم وإنما هي نتاج تقريباً لعمل أكثر من سنتين من البحث والعناء والمشقة اضطلع بها الاخوة القضاة وأعضاء النيابة العامة والأساتذة المتهمون والمحامون وكل أعضاء السلطة القضائية وشخصوا تشخيصات كاملة عمل السلطة القضائية بدءاً بالمؤتمرات القضائية على مستوى المحافظات وانتهاء بالمؤتمر القضائي الذي عقد في صنعاء وخرجت بقرارات وتوصيات الغرض الاساسي منها كيف نستطيع أن نطور ونحدث السلطة القضائية وخرجت باستراتيجية تحديث وتطوير السلطة القضائية واليوم تمت المصادقة عليها من المجلس الأعلى للقضاء».

جانب من الإعلاميين
جانب من الإعلاميين
ثم قدم الأخ الوزير عرضاً موجزاً لأهم ما جاء في الاستراتيجية من تطوير سير التقاضي وسرعة البت في القضايا وتحقيق العدالة للمواطنين وكذلك تعزيز البناء المؤسسي والتنظيمي للسلطة القضائية. وتحدث الأخ الوزير عن قانون الصحافة قائلاً :«على مستوى الحكومة قد تم وضع اللمسات الأخيرة لتسليم قانون الصحافة وكنت أنا رئيس لجنة قانون الصحافة وحاولنا كثيراً أن نوجد وأن نعزز كثيرا من الحقوق الصحفية والصحفي وأن نعزز من الحريات الموجودة وأن نعزز الديمقراطية على أساس أن تكون الصحافة المرآة العاكسة لكل ما يدور في اليمن ولكل ما يدور على مستوى التنمية وايضا تم إلغاء مسألة حبس الصحفي وكذلك الكثير من المسائل، ونرى أن قانون الصحافة يعتبر من القوانين المتطورة التي تكفل فعلا حرية الصحفي وتكفل له الحصول على المصادر وتكفل له السرية لمصادره».

وقام بعد ذلك الوزير الجفري بالرد على أسئلة واستفسارات الصحفيين حول ما جاء في الاستراتيجية وكذلك فيما يتعلق بالقضاء الإداري والمحاكم المتخصصة.

واختتم كلامه بالشكر للعاملين في الصحافة والإعلام وتقديره لدورهم في المساعدة على تطوير القضاء ووصفهم بشركاء في العمل من أجل تطوير القضاء. بعدها تحدث مندوب «الأيام» نيابة عن الحاضرين جميعا وشكر الوزير الجفري على تعامله الشفاف مع الصحافة والإعلاميين وعبر عن تقديرهم الكبير لشخصه ولما يقوم به لتطوير القضاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى